رابط موقع التقديم الالكتروني للجامعات السودانية 2021
رابط موقع التقديم الالكتروني للجامعات السودانية 2021

رابط موقع التقديم الالكتروني للجامعات السودانية 2021

Ahmed Ali
دوليات
Ahmed Ali9 فبراير 2021

رابط موقع التقديم الالكتروني للجامعات السودانية 2021 حيث تعلن الجامعات السودانية عند فتح باب التقديم عن معدلات القبول للتسجيل في الجامعات السودانية والتي تتميز الجامعات السودانية بقوة دراستها الجامعية والتي تجعلهم محط اهتمام العديد من الطلاب في الدول العربية.

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ممثلة بالإدارة العامة لقبول وتقييم وتوثيق الشهادات عبر الموقع الرسمي، عن بدء استقبال الطلبات الإلكترونية للجامعات الحكومية والخاصة السودانية 2021، حيث بدأت يوم الخميس 4 فبراير الجاري 2020، لتلقي الطلبات حتى يوم السبت 13 فبراير 2021 بشرط دفع كافة رسوم الدراسة.

وأكدت الوزارة أن رسوم استمارة التقديم في الجامعات السودانية للشهادات السودانية وغير السودانية من داخل السودان يجب سدادها 100 جنيه، والشهادات العربية والإجبارية من خارج السودان، رسوم التقديم 30 دولار أمريكي.

رابط موقع التقديم الالكتروني للجامعات السودانية 2021 اضغط هنا

جدير بالذكر أن دولة السودان بها العديد من الجامعات الهامة والعريقة التي انبثقت من أجيال لها أهمية في حياتنا مثل العلماء والخبراء ومن أبرز جامعاتها جامعة الخرطوم التي تأسست في 1902 من قبل اللورد كتشنر خلال فترة الاستعمار البريطاني للسودان.

وجامعة أم درمان الإسلامية التي تأسست في نفس العام هذا العام، حيث ضمت الجامعة 20 كلية وخمسة معاهد بالإضافة إلى فروعها داخل وخارج السودان.

وضعت وزارة التعليم العالي السودانية العديد من الشروط التي يجب أن تتواجد في جميع المتقدمين للدراسة في الجامعات السودانية، فهذه الشروط مهمة، وهناك شروط وشروط عامة للمرحلة الجامعية، وشروط التقديم.

مبادئ وضوابط الترشيح للقبول في الجامعات

يوجد عدد من الأسس والضوابط الخاصة بالترشيح للقبول في الجامعات السودانية والتي يجب على الشخص الالتفات إليها، وهذه الأسس والضوابط الخاصة بالترشيح للقبول هي كما يلي:

يتم ترشيح الطالب للقبول في مؤسسات التعليم العالي بناءً على ترتيب الرغبات المسجل في استمارة الطلب.

تصحح الإدارة أخطاء في الترشيح للقبول في المدة التي تحددها اللجنة.

تمثل النسبة المئوية والتفضيل المعلن لكل كلية أو تخصص الحد الأدنى للترشيح.

هناك عدد من الشروط للقبول العام في الجامعات السودانية، بحيث يمكن للطلاب والطالبات التقدم للجامعة وفق شروط القبول العامة للجامعات، وهذه الشروط هي على النحو التالي:

النجاح في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.

التقدم للحصول على شهادة الثانوية العامة التي تم الحصول عليها في نفس العام.

يشترط للقبول في مرحلة البكالوريوس نسبة محسوبة من المواد الإجبارية، والتي تؤهل للقبول فيها ثلاث دورات، والتي يتم تحديدها وفقًا للكلية أو التخصص.

يتم القبول في الدبلومات بنسبة مئوية ، والتي تحسب من خمسة مواد تحددها لجنة القبول، وتكون الشهادة الثانوية في نفس سنة القبول، يُسمح بتقديم الشهادات السابقة بعد إعلان نتيجة القبول للدور الأول.

يمكن للطالب التنافس على القبول بعد استيفاء جميع شروط القبول العامة بشهادة الثانوية العامة التي يتم الحصول عليها في عام دراسي واحد.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */