معلومات عن وصول مسبار الامل ومتى انطلق ؟
معلومات عن وصول مسبار الامل ومتى انطلق ؟

معلومات عن وصول مسبار الامل ومتى انطلق ؟

Ahmed Ali
دوليات
Ahmed Ali8 فبراير 2021

معلومات عن وصول مسبار الامل ومتى انطلق ؟ قالت وزيرة الدولة الإماراتية للعلوم المتقدمة سارة الأميري، إن هناك “شعوراً لا يوصف” مع وصول مسبار الأمل إلى المريخ يوم الثلاثاء 9 فبراير 2021.

وأضافت الأميري في مقابلة صحافية، “شعور لا يوصف بأننا سنصل إلى المريخ، بدأت الرحلة للوصول إلى المريخ في عام 2013”.

وأشارت وزير الدولة للعلوم المتقدمة في مجلس الوزراء الإماراتي إلى أن مسبار الأمل “يواجه أصعب مهمة وهي دخول المسبار إلى مدار المريخ” ، مؤكدة أن “مسبار الأمل يواجه تحديات قبل دخوله مدار المريخ”.

وأوضحت الأميري أن المسبار يضم العديد من الأجهزة التي تمكنه من البقاء في الفضاء، مؤكدة أن التواصل مع المسبار في بداية المشروع كان أقوى بسبب قربه من الأرض.

وكشفت الأميري أن مسبار الأمل سيبقى في مدار المريخ لمدة عام مريخي، حيث سيدرس الغلاف الجوي والظروف الجوية على المريخ، موضحة أن دراسة التغيرات المناخية على المريخ تدل على إمكانية الحياة على هذا الكوكب، مضيفا أن دراسة الكواكب الأخرى تساهم في فهم أعمق للأرض.

وأكدت وزيرة الدولة للعلوم المتقدمة بمجلس الوزراء الإماراتي أن أهداف مسبار الأمل تمت صياغتها بمشاركة علماء آخرين حول العالم ، وأن تدريب رواد الفضاء يهدف إلى استكشاف حالة الإنسان خارج الأرض.

وأوضحت الأميري أن سرعة مسبار الأمل ستنخفض بشكل كبير في 9 فبراير، وأشارت إلى أن العمر الافتراضي لمسبار الأمل 4 سنوات، وبعد مهمة المسبار سيغلق أنظمته دون تلويث كوكب المريخ.

وفي نفس السياق، أعلنت وزارة الثقافة والشباب بدولة الإمارات العربية المتحدة أن وصول مسبار الأمل إلى المدار على سطح المريخ سيشاهد من خلال عدد من دور السينما.

على الراغبين في مشاهدة الحدث التاريخي الحجز مسبقًا عبر موقع دور السينما، حيث من المقرر أن يدخل المسبار مداره العلمي حول المريخ يوم الثلاثاء 9 فبراير الساعة 7:42 مساءً بتوقيت الإمارات العربية المتحدة.

وينتظر سكان الإمارات والعالم العربي وصول مسبار الأمل إلى مداره بالتزامن مع احتفال دولة الإمارات بيوبيلها الذهبي والذكرى الخمسين لتأسيس الاتحاد.

إن مهمة الفضاء النوعي بأرقامها القياسية واستكمال مشروعها في فترة وجيزة مقارنة بالدول الأخرى الموجودة منذ عقود في صناعة الفضاء هي تجسيد عملي لشعار “لا شيء مستحيل” الذي تبنته دولة الإمارات التي تسعى التميز والريادة وتمكين الكفاءات والمواهب الشبابية الوطنية والعربية في قطاع الفضاء المليء بالفرص.

متى انطلق مسبار الأمل ؟

الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم العربي، وخاصة الشباب، يتطلعون إلى لحظة وصول “مسبار الأمل” إلى مداره حول المريخ بترقب واهتمام، بعد متابعته بشغف لتقدم مهمة الفضاء العربية الأولى بين الأرض والمريخ.

وذلك على مدى سبعة أشهر وعلى مدى ست مراحل بدأت في تاريخ انطلاق الصاروخ الذي حمله إلى الفضاء الخارجي في 20 يوليو 2020 حتى اليوم، على أمل عبور هذه المرحلة الحرجة من رحلته، والتي تساوي مسافة 493 مليون كيلومتر، لتدخل مدارها وتبدأ مهمتها العلمية التي تستمر لسنة مريخية كاملة تساوي 687 يومًا على تقويم الأرض.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */