بعد اغتياله اليوم .. من هو الناشط اللبناني لقمان سليم ويكيبيديا؟
من هو الناشط اللبناني لقمان سليم ويكيبيديا؟

بعد اغتياله اليوم .. من هو الناشط اللبناني لقمان سليم ويكيبيديا؟

Ahmed Ali
دوريات
Ahmed Ali4 فبراير 2021

من هو الناشط اللبناني لقمان سليم ويكيبيديا؟ ظهر اسم الباحث والناشط السياسي اللبناني لقمان سليم على تويتر في لبنان والإمارات، وازداد البحث عن اسمه في محركات البحث بعد العثور عليه مقتولاً برصاصة في رأسه في سيارته بمنطقة النبطية جنوبي لبنان.

تواصلت ردود الفعل المدنية على عملية الاغتيال التي وصفها وزير الداخلية في تصريف الأعمال محمد فهمي بأنها جريمة مروعة، وقال إنه اتصل بقادة الأجهزة الأمنية لمتابعة نتائج الاغتيال، وهزت الأنباء لبنان، واعتبر البعض مقتل لقمان سليم “عودة إلى زمن الاغتيالات” التي عانى منها لبنان في الماضي.

وأثار الأمر مخاوف من أن اغتيال لقمان سليم لن يكون حادثة منعزلة، بل بداية لسلسلة اغتيالات لـ “قادة الرأي”، وتذكر البعض اغتيال المصور جوزيف بجاني على يد مسلحين مجهولين أمام منزله، بعد أن صعد إلى سيارته باستخدام كاتم للصوت.

بينما طالبت أصوات بكشف حقيقة ما حدث، أعرب البعض عن عدم أمله في كشف مرتكب الجريمة، لم تمر ساعات على اغتيال سليم لقمان، حتى بدأت وزارة الداخلية البحث، كما قال الوزير، لكن الأمر قد يستغرق وقتًا، ومع انتشار أنباء اغتياله ربط معلقون الجريمة بالعلاقة السيئة بين لقمان سليم وحزب الله اللبناني الذي يسيطر على الجنوب حيث قتل سليم.

ووصف لقمان سالم في العناوين الرئيسية بأنه “معارض شديد لحزب الله”، وتداول البعض بيانًا نشره سالم في وقت سابق يقول فيه إنه تعرض للتهديد وحمل الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله ورئيس مجلس النواب نبيه بري المسؤولية عن سلامته وسلامة عائلته.

من ناحية أخرى، ألقى البعض باللوم على إسرائيل أو “أطراف أخرى” في اغتيال لقمان سليم، الأمر الذي استغل العداء بين سليم وحزب الله لتعقيد الوضع اللبناني.

من هو الناشط اللبناني لقمان سليم ويكيبيديا؟

ولد لقمان سليم في الضاحية الجنوبية لبيروت ودرس في فرنسا حيث حصل على إجازة في الفلسفة من جامعة السوربون، حيث أسس دار الجديد للنشر وهو مدير مركز أمّ للأبحاث والتوثيق المتخصص في “تسجيل التاريخ اللبناني وجمع وحفظ وترويج مجموعة واسعة من الوثائق والأعمال الفنية التاريخية بين الجمهور”.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */