نسبة اقتطاع الضمان الاجتماعي من الراتب 2020 2021 في الأردن
نسبة اقتطاع الضمان الاجتماعي من الراتب 2020 2021 في الأردن

نسبة اقتطاع الضمان الاجتماعي من الراتب 2020 2021 في الأردن

Ahmed Ali
دوريات
Ahmed Ali3 فبراير 2021

نسبة اقتطاع الضمان الاجتماعي من الراتب 2020 2021 في الأردن حيث دعت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، من خلال بيان صحفي صادر عن مركزها الإعلامي، جميع المنشآت المشمولة بأحكام قانون الضمان الاجتماعي، إلى الالتزام بتعديل الأجور الخاضعة للاقتطاع.

تنفيذا لقرار اللجنة الثلاثية لشؤون العمل، تصبح نسبة اقتطاع الضمان الاجتماعي من الراتب 2020 2021 ويصبح الحد الأدنى للأجور (260) ديناراً للمؤمن عليهم الأردنيين اعتباراً من 1 يناير 2021 بدلاً من (220) ديناراً، كما أوضحت الاجتماعي أن الحد الأدنى للأجور الخاضع للاقتطاع للعمال غير الأردنيين سيكون (230) دينارًا.

على أن يتم زيادة الحد الأدنى للأجور لهم على مدى سنتين ابتداء من 1 يناير 2022. أن يكون معادلًا للحد الأدنى للأجر للمؤمن عليهم الأردني بتاريخ 1 يناير 2023، حيث أكدت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي أنها ستعدل الحد الأدنى لأجور العمال الخاضعين لخصم الضمان حتى لو كانت المؤسسة توفر للمؤسسة أجوراً تقل عن هذا الحد.

وأكدت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي أن المنشآت والعاملين المعفيين من قرار الحد الأدنى للأجور غير مطالبين بتعديل الأجر الخاضع لخصم الضمان الاجتماعي، هي الشركات والمؤسسات العاملة في قطاع الملابس في المملكة، بالإضافة إلى العمال غير الأردنيين الذين يعملون كعامل تحميل وتفريغ.

إضافة إلى العاملين الأردنيين وغير الأردنيين العاملين في القطاعات والأنشطة الأكثر تأثراً بآثار جائحة كورونا، حسب الإخطار رقم (18) الصادر بناء على أمر الدفاع رقم (6) لسنة 2020 أو المنشآت غير المصرح لها بالعمل بموجب قرارات حكومية.

يذكر أن الضمان الاجتماعي هو مجموعة من التأمينات الاجتماعية، تحدد كل منها حاجة أو احتياجات المواطن وتستجيب لها في إطار تشريعات توضح الالتزامات والحقوق وترسم معادلة التوازن بينها، ووفقا لذل؛ الضمان الاجتماعي هو نظام تأمين تضامني عام يهدف إلى حماية الناس اجتماعياً واقتصادياً.

ويحدد القانون مميزاته ومصادر تمويله، وتقوم الحكومة من خلال المؤسسات أو الهيئات المنشأة من قبلها بموجب هذا النظام بأداء هذه المزايا في حاله، أن أحد المخاطر الاجتماعية التي يتعرض لها الأشخاص، مثل؛ الشيخوخة، والعجز، والوفاة، وإصابات العمل، والبطالة، إلخ.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */