الاردن: رقم هاتف مؤسسة الضمان الاجتماعي المجاني
رقم هاتف مؤسسة الضمان الاجتماعي المجاني

الاردن: رقم هاتف مؤسسة الضمان الاجتماعي المجاني

Ahmed Ali
دوريات
Ahmed Ali3 فبراير 2021

يبحث عدد كبير من المواطنين في الاردن عن رقم هاتف مؤسسة الضمان الاجتماعي المجاني عبر منصات السوشيال ميديا ومحركات البحث في قوقل، الضمان الاجتماعي هو حق إنساني معترف به دوليًا، حيث تنص المادة 22 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على حق كل فرد في التمتع بحقوق الضمان الاجتماعي.

في الأردن، تعرف مؤسسة الضمان الاجتماعي الضمان الاجتماعي بأنه “نظام تأمين تضامني عام يهدف إلى حماية الناس اجتماعياً واقتصادياً”، حيث يتمتع مشتركو الضمان الاجتماعي بمزايا الحماية الاقتصادية والاجتماعية من المؤسسة في حال تعرض المشترك مع الضمان لأحد المخاطر الاجتماعية.

مثل؛ الشيخوخة والعجز والوفاة وإصابات العمل والبطالة وغيرها، حيث يتم تمويل هذه المزايا من مساهمات يدفعها المؤمن عليهم وأرباب العمل، وفيما يخص أهداف الضمان الاجتماعي، تعمل المؤسسة على تأمين الحاجات الأساسية للمؤمن عليه وأفراد أسرته من خلال توفير الدخل المنتظم والمستمر له.

المساهمة في تحقيق الاستقرار الوظيفي للشخص الذي يعمل كحافز للعمل، توثيق علاقة العامل بصاحب العمل، تعميق قيم التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع الواحد وتوزيع الدخل بين الأجيال، المساهمة في تقليص جيوب الفقر في المجتمع، المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

رقم هاتف مؤسسة الضمان الاجتماعي المجاني في الاردن

وفي وقت سابق، أثار قرار الحكومة الأردنية باستبعاد المبالغ التي اقترضتها من مؤسسة الضمان الاجتماعي من حجم الدين العام بناءً على اتفاق مع صندوق النقد الدولي مخاوف الأردنيين من خسارة مدخراتهم في المؤسسة وعوائدها المالية، وعدم قدرتها على دفع معاشات ومزايا لاحقة للموظفين والعاملين المؤمن عليهم.

وبحسب مدير عام المؤسسة حازم رحلة، فإن ديون الحكومة على الضمان الاجتماعي تبلغ نحو 8.5 مليار دولار، وأصولها نحو 15.5 مليار دولار، موضحًا أنه لا يوجد إقراض مباشر للحكومة، لكن صندوق استثمار أموال الضمان يشتري السندات الحكومية التي تصدر عن طريق البنك المركزي مثل أي بنك تجاري.

وبحسب العيسى فإن مفهوم الدين الحكومي العام يعتبر الاقتراض من صندوق استثمار الضمان الاجتماعي والبلديات والهيئات المستقلة، وديون من المؤسسات التابعة للحكومة، ويمكن لوزارة المالية استبعاد قيمة ديونها من هذه المؤسسات عند حساب نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي.

تعتبر مؤسسة الضمان الاجتماعي التي تأسست عام 1978 ويديرها مجلس إدارة من القطاعين العام والخاص برئاسة وزير العمل مظلة أمان لغالبية الأردنيين والعمال الوافدين من خلال توفير معاشات تقاعدية والإعاقات أثناء العمل.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */