هل يجوز اكل السمك في صيام يونان 2021؟
هل يجوز اكل السمك في صيام يونان 2021؟

هل يجوز اكل السمك في صيام يونان 2021؟

Ahmed Ali
دوريات
Ahmed Ali29 يناير 2021

هل يجوز اكل السمك في صيام يونان 2021؟ من المعروف إن الصوم لا يأكل فيه أي نوع من اللحوم بل يأكل فقط الطعام النباتي فقط، لماذا سمحت الكنيسة بأكل السمك؟

لقد سُمح بـ اكل السمك في صيام يونان 2021 تجاوزاً في الأصوام التي في المرتبة الثانية، للتخفيف، وذلك لكثرة الأصوام في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وكذلك للحاجة إلى البروتين المهم للنمو وخاصة في مرحلة الطفولة.

ولأن السمك ليس به إثارة أو شهوة مثل باقي اللحوم، ولأن السمك فيه البروتين، ويعد من أحسن الأطعمة التي فيها بروتين، وأيضاً فيه مادة فسفورية مقوية للأعصاب، ومقوية للمخ.

وكان يسمح للمرضى بأكل السمك في الأصوام من الدرجة الثانية نظراً لظروفهم الصحية، ومع مرور الزمن أصبح الكل يأكل السمك في الاصوام من الدرجة الثانية.

ما هي الأصوام التي لا يسمح بأكل السمك فيها؟

الأصوام التي لا يسمح بها بأكل السمك هي الأصوام من الدرجة الأولى وتضم الصوم الكبير، والأربعاء والجمعة وأسبوع الآلام والبرمون وصوم يونان، أي الاصوام التي في المرتبة الأولى نسير فيها على القاعدة الأصلية.

الأصوام التي يُسمح بأكل السمك فيها هي الأصوام التي في المرتبة الثانية وتضم صوم الميلاد وصوم الرُسل وصوم العذراء، لكن من الناحية الكنسية العامة في الأصوام التي في المرتبة الثانية.

يُسمح فيها على سبيل التخفيف أن يؤكل فيها سمك، أذن لا يجوز أكل السمك في صوم يونان لأنه من الاصوام الدرجة الأولى التي يكون فيها درجة النسك عالية جدًا مثل الصوم الكبير.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */