سعر صرف الدولار في السودان السوق الاسود اليوم السبت 16 يناير 2021
سعر صرف الدولار في السودان السوق الاسود اليوم السبت 16 يناير 2021

سعر صرف الدولار في السودان السوق الاسود اليوم السبت 16 يناير 2021

Ahmed Ali
بانوراما
Ahmed Ali16 يناير 2021

واصل سعر صرف الدولار في السودان السوق الاسود اليوم السبت 16 يناير 2021 ارتفاعه في السوق السوداء، مدعومًا بتوقعات بإصدار عملة محلية جديدة.

وسجل متوسط ​​سعر الدولار في السودان السوق الاسود خلال التعاملات المبكرة صباح اليوم السبت في السوق الموازية غير الرسمية “السوداء” 276 جنيهًا مقابل 275 جنيهًا في نهاية تعاملات الجمعة.

واستقر سعر العملة الخضراء لدى البنك المركزي عند 55.13 جنيه للشراء و55.27 جنيه للبيع.

وكشف قيادي في الائتلاف الحاكم في السودان، عن مناقشة تغيير العملة مع كافة الأطراف المعنية خلال الفترة الماضية خلال اجتماعات اللجنة العليا للموازنة، دون تحديد موعد محدد لإجراء تلك العملية.

وقال عضو اللجنة الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير عادل خلف الله، في تصريحات صحفية، الأربعاء الماضي، إن جميع الأطراف المعنية أكدت على ضرورة تغيير العملة.

وأكدت مصادر مطلعة أن هناك احتمالًا قويًا أن تصدر الحكومة عملة محلية جديدة، وأنها تخضع لموافقة وزير المالية المنتظر تعيينه في التشكيل الوزاري الجديد.

وأوضح عادل خلف الله أن مثل هذه القرارات تتم في سرية ولا يتم الإعلان عنها إلا فور تنفيذها، مشيرًا إلى أن “خطوة تغيير العملة مطروحة على الطاولة منذ بعض الوقت للوصول إلى مرحلة الإصلاح الاقتصادي”.

ووعد بأنها واحدة من أدوات الوصول لمعالجة الأزمة الاقتصادية في البلاد، وقال “إضافة إلى نتائجها الاقتصادية، فإن عملية تغيير العملة هي قرار سيادي، خاصة وأن الكتلة النقدية المتداولة خارج الجهاز المصرفي ضخمة وتتجاوز 90%”.

وأشار إلى أن الكتلة النقدية خارج النظام المصرفي تعمل في ظل اقتصاد الظل، مما يعكس سيطرتها على الاقتصاد ككل، وأن معظمها لا يزال مكتنزًا بعناصر النظام المعزول وفروعه.

سعر اليورو والجنيه الاسترليني

استقر متوسط ​​سعر اليورو الأوروبي في السودان خلال بداية تعاملات اليوم السبت، في السوق الموازية (السوداء)، عند المستوى 333 جنيهاً، في حين ظل سعر اليورو الأوروبي لدى بنك السودان المركزي عند 66.84 جنيه للشراء و67.17 جنيه للبيع.

استقر سعر الجنيه الإسترليني في السودان عند نحو 374 جنيهًا في السوق السوداء، فيما سجل الجنيه الإسترليني في البنوك نحو 74.99 جنيهًا للشراء و75.36 جنيهًا للبيع.

سعر الريال والدرهم والدينار

ارتفع سعر الريال السعودي في السوق السوداء السودانية إلى نحو 73.80 جنيه مقابل 73.5 جنيه بنهاية تعاملات الجمعة فيما سجل في البنك المركزي نحو 14.66 جنيه للشراء و14.74 جنيه للبيع.

وارتفع سعر الدرهم الإماراتي في السوق غير الرسمية إلى 76.4 جنيهًا مقابل 76 جنيهًا يوم الجمعة، وفي البنوك كان سعره 14.97 جنيهًا للشراء و15.04 جنيهًا للبيع.

واستقر سعر الدينار الكويتي في السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) عند 694 جنيهًا، بينما سجل بنك السودان المركزي نحو 181.20 جنيهًا للشراء و182.11 جنيهًا للبيع.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */