الصحة: قدمنا الرعاية العلاجية لـ 536 حالة كورونا في غزة بالعناية المركزة
الصحة: قدمنا الرعاية العلاجية لـ 536 حالة كورونا في غزة بالعناية المركزة

الصحة: قدمنا الرعاية العلاجية لـ 536 حالة كورونا في غزة بالعناية المركزة

Ahmed Ali
2021-01-13T12:58:19+03:00
أخبار الساعةأخبار فلسطين
Ahmed Ali13 يناير 2021

أفادت وزارة الصحة بغزة بأنه تم التعامل مع (536) حالة “كوفيد 19” داخل أقسام العناية المركزة في مستشفيات الوزارة، منذ بداية الجائحة في 25 مارس حتى نهاية ديسمبر 2020.

وأوضح مدير الطب الحرج في الإدارة العامة للمستشفيات إياد أبو كرش، اليوم الأربعاء 13 يناير 2021، أنه تم تقديم الرعاية العلاجية المتكاملة للمصابين بالفيروس وفق أحدث البروتوكولات الحديثة المعمول بها دوليا، ومن خلال الاستفادة من التجارب العربية المجاورة.

وأكد أبو كرش على نجاعة وسلامة الإجراءات والسياسات التي نفذتها وزارته في التعامل مع الحالات، خاصة وأن نسبة حالات الوفيات الكلى من إجمالي الإصابات سجلت (1%) منذ بداية الجائحة، وهي الأقل نسبة بالمقارنة مع جميع الدول المجاورة والدولية.

وأضاف “مثلت نسبة الوفيات من إجمالي حالات دخول العنايات المركزة (24%) من المجمع الكلى، في مقابل (76%) كانوا من المتعافين لأصحاب الحالات الخطرة”.

ونوَه إلى أن النسبة الأعلى من الوفيات كانت للمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة كالضغط والسكر معا والتي شكلت (24%) من الوفيات، مشيرا إلى أن الفيروس يشكل خطرا أكبر على تلك الفئة تحديدا، “وبعدها المزمنون من أمراض القلب إلى جانب المرضى الذين يعانون من بدانة زائدة”.

رفع الجهوزية

وعلى صعيد رفع الجهوزية، أكد أبو كرش زيادة عدد أسرة العناية المركزة داخل أقسام المستشفيات إلى (170) سريرا تم تجهيزها بأجهزة طبية، وأجهزة تنفس وأجهزة مراقبة بدعم من المنظمات الدولية.

كما أشار إلى رفع القدرة الإنتاجية لمحطات الأكسجين إلى (4000) لتر في الدقيقة في مستشفى غزة الأوروبي، وتحديدا الأكسجين العلاجي، خاصة أن مريض كورونا يحتاج إلى كميات عالية منه، وهو الأساس في العملية العلاجية.

وفي السياق ذاته، لفت مدير الطب الحرج إلى أن وزارته وفرت من خلال الجهات الداعمة عددا من أجهزة تنفس عالية الجودة تقلل من المضاعفات والمشاكل التي تسببها أجهزة التنفس العادية.

وقال “جاري العمل على توفير مستلزمات من الأجهزة كأجهزة التنفس عالية الجودة من مؤسسة PAMA الأمريكية الفلسطينية التي وفرت (100) مستلزم لأجهزة التنفس الحديثة التي تساعد المريض في العلاج، كما وجارى التواصل مع آخرين لتوفير احتياجات العناية المركزة”.

ولفت إلى أنه جارى تقييم مستشفى الصداقة التركي استعدادا لدعمها بخدمة العناية المركزة لحالات “كوفيد-“19 الحرجة.

تدريب الكوادر

وعلى صعيد تدريب الكوادر، أشار أبو كرش إلى تدريب الكوادر الطبية ضمن خطوة استباقية معدة سابقا لرفع الجهوزية لمواجهة كورونا من خلال تدريب (60) طبيب عناية مركزة للعمل داخل الأقسام.

وأضاف “تم إعداد برنامج تأهيلي لأطباء العناية المركزة مكون من محاضرات يتخللها أيام علمية وعملية، إلى جانب التواصل مع أطباء ومختصين خلال لقاءات عبر منصات السوشيال ميديا في أمريكا وألمانيا لمناقشة بعض الحالات والاستفادة من خبراتهم”.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.