غزة تشهد فترة جفاف مطري هو الأطول منذ 6 سنوات
غزة تشهد فترة جفاف مطري هو الأطول منذ 6 سنوات

غزة تشهد فترة جفاف مطري هو الأطول منذ 6 سنوات

Ahmed Ali
أخبار الساعةأخبار فلسطين
Ahmed Ali2 يناير 2021

أفاد الراصد الجوي عاصم عصيدة بأن بلاد الشام عامة وفلسطين خاصة تشهد فترة جفاف مطري هي الأطول من 6 سنوات.

وتوقع عصيدة أن تستمر حالة الانقطاع المطري المتواصلة منذ 10 أيام حتى منتصف الشهر الجاري على الأقل، مشيرًا إلى أن هذه الفترة هي الأطول منذ شتاء 2014.

وبين أنه في شتاء 2014 استمر الانقطاع المطري أكثر من شهر، وكان عام شحيح الأمطار سجل هطولًا بمتوسط 60 في المائة على المناطق الفلسطينية خاصة قطاع غزة مع بعض الاستثناءات.

واعتبر أن فترة الانقطاع المطري الحالية غير سيئة بالنسبة للزراعة، بل مكنت المزارعين من الاهتمام بزراعتهم أكثر وحراثتها، على عكس العامين الماضيين اللذين لم يشهدا فترة انقطاع مطري.

وبشأن العام الماضي، أوضح عصيدة أنه سجل درجة حرارة أعلى من معدلها العام في غالبية أشهره، وموجات حارة شديدة جدا، وخاصة خلال مايو وأغسطس وسبتمبر.

ولفت إلى أن موجة خماسينية حارة جدًا وصفت بالمتطرفة ضربت المنطقة في مايو الماضي واستمرت نحو أسبوع، حيث قاربت درجة الحرارة على 30 درجة مئوية صاحبها أجواء لاهبة.

وأضاف أن الموجة اللاهبة الثانية وصلت المنطقة نهاية أغسطس واستمرت عدة أيام في المنطقة.

وأشار إلى أن شهر ديسمبر 2020 تفاوتت كمية الأمطار فيه ما بين مرتفعة جدًا في مناطق الشمال والتي تشمل قطاع غزة والسواحل، إلى متدنية في المناطق الداخلية.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */