بينهم سيدة مسنة.. الاحتلال يعتقل 76 فلسطينيًا من غزة خلال 2020
الاحتلال يعتقل 76 فلسطينيًا من غزة خلال 2020

بينهم سيدة مسنة.. الاحتلال يعتقل 76 فلسطينيًا من غزة خلال 2020

Ahmed Ali
أخبار الساعةأخبار فلسطين
Ahmed Ali2 يناير 2021

أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، اليوم السبت 2 يناير 2021، اعتقال سلطات الاحتلال الإسرائيلي 76 فلسطينيًا من قطاع غزة خلال عام 2020، بينهم سيدة مسنة.

وأشار حسن قنيطة، رئيس لجنة إدارة الهيئة في قطاع غزة إلى أن سلطات الاحتلال أجبرت فلسطينيين تنقلوا عبر حاجز بيت حانون/إيرز، إلى الانتظار طويلا، وأحيانا الى الاحتجاز لساعات طويلة أو الاستجواب والضغط عليهم ومحاولة ابتزازهم.

واعتبر قنيطة، أن تلك الاعتقالات هي جزء من سياسة الاحتلال الذي لا يميز في اعتقالاته التي شملت كافة الفئات والمناطق، ولكن لوحظ استمرار محاولات التسلل واجتياز حدود قطاع غزة، وهذه المحاولات أصبحت تشكل ظاهرة، وهي بحاجة إلى العمل على ضبطها تجنبا للاعتقال.

بدوره، أكد عبد الناصر فروانة، رئيس وحدة الدراسات والتوثيق وعضو لجنة إدارة الهيئة بغزة أن 10 مواطنين ممن تم اعتقالهم خلال العام 2020، كانوا قد اعتقلوا على حاجز بيت حانون/إيرز، شمال قطاع غزة، أثناء سفرهم أو تنقلهم من والى القطاع، وكان من بينهم 5 تجار والآخرين مرضى ومسافرين ورجل أعمال. بالإضافة إلى مواطن آخر تم اعتقاله عبر معبر الكرامة اثناء عودته من رحلة علاج في الأردن.

وأضاف فروانة أن الاعتقالات الإسرائيلية من قطاع غزة خلال العام المنصرم 2020، شملت أيضاً 56 تم اعتقالهم بعد اجتيازهم للحدود الشرقية والشمالية لقطاع غزة وتسللهم تجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948. بالإضافة إلى 9 آخرين من العاملين في مهنة الصيد، وهؤلاء تم اعتقالهم في عرض البحر.

وذكرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في المحافظات الجنوبية أن قرابة 250 أسيرا من قطاع غزة يقبعون في سجون الاحتلال الإسرائيلي، بينهم 27 يقضون أحكاما بالسجن المؤبد، ويُعتبر الأسير ضياء الأغا، المعتقل منذ أكتوبر 1992، هو أقدمهم وعميد أسرى قطاع غزة.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */