سبب القبض على لجين الهذلول ومن هو زوجها؟
سبب القبض على لجين الهذلول ومن هو زوجها؟

سبب القبض على لجين الهذلول ومن هو زوجها؟

Ahmed Ali
دوريات
Ahmed Ali28 ديسمبر 2020

ننشر القصة الكاملة للناشطة السعودية و سبب القبض على لجين الهذلول منذ البداية وحتى يوم الإثنين 28 ديسمبر 2020، الذي شهد إدانتها من قبل المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض بتهمة تغيير النظام وتنفيذ أجندة خارجية.

وقالت قناة الحرة الأمريكية في تقرير سابق لها، إن لجين الهذلول أصبحت الشغل الشاغل للمدافعات عن حقوق المرأة في العالم، وأثارت قضيتها غضب عواصم أوروبية والكونغرس الأمريكي.

ونقلت القناة الأمريكية عن شقيقة الناشطة السعودية في مجال حقوق المرأة قولها، إن محكمة الجنايات بالرياض أحالت ملف لجين الهذلول إلى محكمة الإرهاب في 25 نوفمبر 2020.

سبب القبض على لجين الهذلول

وأشارت إلى أن إحالة لجين الهذلول إلى محكمة الإرهاب، بعد 900 يوم من اعتقالها وبعد عام من بدء محاكمتها، بتهمة التواصل مع جهات خارجية وضرب استقرار المملكة العربية السعودية.

السيرة الذاتية لجين الهذلول:

لجين، 31 عامًا، ناشطة في مجال حقوق المرأة، لعبت دورًا بارزًا ضد حظر قيادة النساء للسيارات ونظام ولاية الرجل في السعودية، موضحة أنها احتُجزت للمرة الأولى عام 2014 لمدة 14 يومًا.

وبحسب قناة الحرة، فإن لجين الهذلول هي إحدى المدافعات عن حقوق المرأة اللواتي اعتقلن في مايو 2018. قبل أيام قليلة من قرار رفع الحظر المفروض على قيادة النساء للسيارات في المملكة العربية السعودية.

بدوره، قال شقيق لجين الهذلول إنها تعرضت لأنواع عديدة من التعذيب منها الصعق بالكهرباء والجلد والضرب والإيهام بالغرق، مشيرًا إلى أنها تعرضت لسوء المعاملة والتحرش الجنسي لكن المملكة أنكرت ذلك.

أثارت لينا، شقيقة لجين الهذلول، ضجة مؤخرًا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن تحدثت عبر تويتر عن حرمان أختها من الاتصال بأسرتها واحتجازها في زنزانة انفرادية وأضربت عن الطعام لمدة شهر.

 تزوجت الناشطة لجين الهذلول من الفنان الكوميدي فهد البتيري، وهو من أشهر الممثلين والفنانين في مجال الكوميديا، ولد في الخبر بالمملكة العربية السعودية عام 1852، ودرس في الولايات المتحدة الأمريكية بجامعة تكساس عام 2006 م.

وكانت بداية مشواره الفني في العروض الكوميدية الستاند أب، وهذا ما جعله إلى حد كبير أحد أشهر الكوميديين في الوطن العربين حيث  شارك في تأسيس قناة على اليوتيوب باسم “تلفاز 11” وقدم العديد من الكوميديا والبرامج حول العالم.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */