مجلس الوزراء يعلن ايام العطل الرسمية في الاردن 2021
ايام العطل الرسمية في الاردن 2021

مجلس الوزراء يعلن ايام العطل الرسمية في الاردن 2021

Ahmed Ali
دوريات
Ahmed Ali24 ديسمبر 2020

ايام العطل الرسمية في الاردن 2021 حيث منحت الحكومة الأردنية موظفي القطاع العام والطلبة المسيحيين عطلة رسمية بمناسبة عيد الميلاد ورأس السنة الميلادية.

وأعلن رئيس مجلس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، في بيان رسمي صدر، أن الخميس الرابع والعشرين من كانون الأول والخميس الحادي والثلاثين من نفس الشهر سيكونان عطلة رسمية للموظفين والطلاب المسيحيين، بمناسبة عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة.

وفيما يلي ايام العطل الرسمية في الاردن 2021:

تاريخيومالإجازات
1 ينايرالجمعةرأس السنة الميلادية
4 أبريلالأحدالشعانين عطلة
5 أبريلالإثنينإثنين الفصح
1 مايوالسبتيوم العمال
12 مايو إلى 14 مايوالأربعاء إلى الجمعةعيد الفطر المبارك
25 مايوالثلاثاءعيد استقلال المملكة
19 يوليو إلى 23 يوليوالإثنين إلى الجمعةعيد الأضحى المبارك
9 أغسطسالإثنينرأس السنة الهجرية
18 أكتوبرالإثنينالمولد النبوي الشريف
25 ديسمبرالسبتعيد الميلاد المجيد

وفي وقت سابق، كشف وزير الدولة الأردني محمود الخرابشة في تصريح صحفي، أن حكومة بشر الخصاونة ستعيد صرف الزيادات في رواتب الموظفين والعسكريين ابتداء من مطلع العام المقبل 2021، والالتزام بالعمل على تحسين الظروف المعيشية للمواطنين، حيث تشكل فئة الموظفين والعاملين في الجهاز العسكري شريحة كبيرة منهم.

وأضاف الخرابشة أن الحكومة خصصت مخصصات لصرف هذه الزيادات في مشروع موازنة العام المقبل الذي أقره مجلس الوزراء وأحال إلى مجلس النواب لمناقشته وإقراره ضمن الأطر الدستورية، لافتًا إلى أن التكلفة من الزيادات في الرواتب تقدر بنحو 466 مليون دولار سنويًا.

وبحسب مشروع موازنة 2021، تبلغ مخصصات الرواتب والأجور نحو 6.2 مليار دولار، مقابل 5.8 مليار دولار للعام الجاري 2020، حيث تمت إضافة تكلفة زيادة الرواتب والأجور، والتي تمثل نحو 48% من حجم الموازنة العامة للدولة.

واستندت موازنة 2021، بحسب ما أعلنته الحكومة، إلى توقعات اقتصادية كبرى، من بينها بدء تعافي الاقتصاد الوطني من الانكماش الاقتصادي الذي ساد عام 2020 بسبب تداعيات جائحة كورونا، حيث يتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة 2.5% لعام 2021 و3% لعام 2022 و3.1% لعام 2023.

ويأمل الموظفون البدء في صرف زيادة الرواتب اعتباراً من شهر يناير المقبل من أجل تخفيف الأعباء المالية التي تحملوها بسبب الوباء والمساهمة، خاصة ارتفاع الأسعار ومتطلبات الإنفاق على المجالات الأساسية مثل الصحة والتعليم والإسكان والخدمات.

وتأتي زيادة الرواتب في وقت قدرت الحكومة أن يصل عجز الميزانية خلال العام المقبل إلى 2.05 مليار دينار (2.9 مليار دولار)، حيث قال وزير المالية محمد العساس، إن الإنفاق المقدر في مشروع موازنة 2021 يبلغ نحو 9.93 مليار دينار (13.9 مليار دولار).

وازداد اعتماد الأردن على الدعم والقروض الخارجية خلال الأشهر الماضية لتغطية احتياجاته المالية، حيث أعلن صندوق النقد الدولي، الاثنين الماضي، أنه وافق على دفع مبلغ جديد قدره 148 مليون دولار للأردن لمواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد ، مشددًا على ضرورة أن تركز الإصلاحات الحكومية على تحسين مناخ الأعمال وتقليل البطالة.

وبحسب تقديرات البنك الدولي، من المتوقع أن يرتفع معدل الفقر في الأردن من 15.7% إلى 27% هذا العام بسبب تداعيات الوباء. كما ارتفع معدل البطالة إلى 23.9% خلال الربع الثالث من العام الجاري، حيث فقد آلاف العمال وظائفهم بسبب القيود التي فرضتها الحكومة للحد من انتشار الفيروس.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */