هذه تفاصيل فحص 8 آلاف عينة كورونا من غزة والضفة المحتلة والقدس
فحص 8 آلاف عينة كورونا من غزة والضفة المحتلة والقدس

هذه تفاصيل فحص 8 آلاف عينة كورونا من غزة والضفة المحتلة والقدس

Ahmed Ali
Gaza Timeأخبار فلسطين
Ahmed Ali22 ديسمبر 2020

أوضح أسامة النجار مدير عام الخدمات الطبية المساندة في وزارة الصحة في رام الله، اليوم الثلاثاء 22 ديسمبر 2020، تفاصيل إجراء الوزارة دراسة حول مناعة المجتمع الفلسطيني، من خلال سحب 8 آلاف عينة من الضفة والقدس وقطاع غزة.

وقال النجار في حديث لإذاعة “صوت فلسطين” تابعه مراسل “غزة تايم”: “إن الصحة بدأت بتحضيرات عملية لمعرفة الوضع المناعي للمجتمع الفلسطيني بعد مرور عام على تفشي الفيروس في الاراضي الفلسطينية، حيث ستعطي الدراسة معطيات عن واقع الإصابات بالفيروس والاصابات التي تم رصدها أو المواطنين الذين لم يعلموا أنهم أصيبوا”.

وأكد أن “الدراسة ستظهر تقرير شامل عن المناعة لدى الجميع بشكل عام بالنسبة للفيروسات وخاصة كورونا “، لافتًا إلى أن “ذلك مؤشر إيجابي للتفكير في آلية التطعيمات وآلية إعطائها، وهي مشاركة من فلسطين في الجهد العالمي لإعطاء نظرة حول الفيروس، في ظل الحديث أن الإصابة للمرة الأولى والتطعيمات لا تؤدي لمناعة أبدية”.

وبيّن النجار أن “الدراسة ستتم عبر أخذ 8 آلاف عينة، 6 آلاف من الضفة والقدس وألفين من قطاع غزة، وفق ما حدده جهاز الإحصاء الفلسطيني، حيث تم تحديد المنازل التي ستقوم الكوادر بسحب العينات منها، على أن تقوم الطواقم بالتوضيح للعائلة أهمية هذه الدراسة من خلال الفحوصات التي تجري”.

وأضاف: “الإنسان الذي تعرض للإصابة للمرة الأولى يعطي جسمه مناعة طبيعية وهذا يعطينا انطباعًا عن حجم الإصابات”، مشيرًا إلى أن “الصحة العامية وضعت محددات ومعايير منها القدرة المناعية أو الاصابات المسبقة، أي إذا أصيب الانسان بالفيروس مسبقا لا يلزم تطعيمه وكذلك في حال لديه مناعة”.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */