سبب انخفاض سعر الدواجن بشكل كبير في غزة
سبب انخفاض سعر الدواجن بشكل كبير في غزة

سبب انخفاض سعر الدواجن بشكل كبير في غزة

Ahmed Ali
Gaza Timeأخبار فلسطيناقتصاد
Ahmed Ali19 ديسمبر 2020

كشف نقيب مربي الدواجن في غزة مروان الحلو اليوم السبت 19 ديسمبر 2020، سبب إنخفاض أسعار الدجاج، مؤكدًا أن الانخفاض يؤدي إلى خسارة كبيرة لمربي الدواجن وتم تشكيل لجنة لدارسة الأسعار وتحديد الكميات التي تستهلك شهريا.

وأوضح الحلو لإذاعة الأقصى، أن إغلاق المطاعم بغزة نتيجة جائحة كورونا زاد من كميات الدجاج في المزارع خاصة وأن المطاعم تستهلك شهرياً حوالي 60% من الدجاج المحلي لذلك انخفض السعر بشكل كبير.

وأضاف: “أوجدنا طريقة نستطيع من خلالها تخزين كميات من الدجاج المحلي لمدة عام كامل، وسيتم بالفترة المقبلة الاستغناء عن الدجاج المبرد المستورد من الخارج، وما يتم إنتاجه محلياً حوالي مليون ونصف دجاجة”.

وبيّن الحلو أن عمل مربي الدواجن في غزة يقدر بـ 30% من طاقة الإنتاج فقط، وحوالي 40% منهم باتوا مديونين بسبب خسائرهم، “لدينا تعويضات 350 مليون دولار كخسائر حروب وتصعيد لم نستلم منها أي مبلغ”.

وأكد أن “التعويضات هي حقوق لنا لا يمكن التنازل عنها ونطالب بها دائماً ولكن للأسف آثار الانقسام حالت دون استلامها، وصندوق درء المخاطر الذي تم تشكيله من رئيس السلطة هو صندوق خاص بتعويض المزارعين”.

واعتبر الحلو أن هذا الصندوق يتعنت في مساعدة مربي الدواجن، حيث ان تربية كيلو واحد من الدجاج تكلف المزارع حوالي 8.5 شيكل ويباع بـ9.5، “وأخذنا قراراً بأن لا يتدنى سعر الدجاج اللاحم في أسواق غزة، وسنعمل على عدم ارتفاع الأسعار على المواطنين”.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */