تتكون الصخور المتحولة نتيجة ل
تتكون الصخور المتحولة نتيجة ل

تتكون الصخور المتحولة نتيجة ل

Ahmed Ali
دوريات
Ahmed Ali15 ديسمبر 2020

تتكون الصخور المتحولة نتيجة للحرارة الشديدة والضغط المرتفع وهي أحد أنواع الصخور الموجودة على سطح الأرض؛ كما أنها تنشأ من الصخور النارية والصخور الرسوبية. التي كانت موجودة من قبل والتي كانت تحت تأثير الضغط والحرارة والمحاليل الكيميائية الفعالة.

وكان هذا النوع من الخور يسمى الصور المتحولة بسبب التغيرات التي تتعرض لها هذه الصخور بسبب الحرارة والضغط؛ يعتبر موضوعنا لهذا اليوم من الموضوعات التربوية المهمة التي أثيرت في كتاب العلوم في مناهج المملكة العربية السعودية، وفي هذا المقال سنتعرف على الصخور المتحولة، وأيضاً الإجابة على السؤال السابق سؤال.

تتكون الصخور المتحولة نتيجة للحرارة الشديدة والضغط المرتفع

الصخور المتحولة هي التي نتجت عن تغيير في الصخور الموجودة سابقًا؛ هذا استجابة للظروف البيئية المحيطة، مثل التغير في درجة الحرارة، والضغط، والضغط الميكانيكي، والتغير في المكونات الكيميائية.

والصخور المتحولة مشتقة من الصخور النارية أو الرسوبية التي غيرت شكلها البلوري نتيجة تغيرات في بيئتهم المادية، وتحدث هذه التغييرات في نسيج الصخر الأصلي من خلال تدخل الصهارة الساخنة في الصخور المحيطة أو الحركات التكتونية واسعة النطاق للصفائح التكتونية في الغلاف الصخري وهذا يسمى التحول الإقليمي للصخور.

يشار إلى أن المعادن تستجيب للصخور الأصلية للظروف المتغيرة من خلال التفاعل مع بعضها البعض لإنتاج مجموعة جديدة من المعادن المستقرة تحت ظروف الضغط والحرارة الجديدة.

أنواع الصخور المتحولة

نظرًا للتنوع الكبير في ظروف الضغط ودرجة الحرارة والحركات التكتونية، تختلف الصخور وفقًا للظروف المحيطة من بين أنواع الصخور المتحولة ما يلي:

أمفيبوليت: هي صخور متحولة من الصخور المعدنية مثل هورنبلند، وتتميز هذه الصخور بكونها حبيبات خشنة أو متوسطة الخشنة وذات لون داكن ناتج عن تحول الصخور النارية الأساسية؛ أيضًا، تسمى هذه الصخور amphibiolites، أي الصخور المتبلورة.

الرخام: هو الصخور الناتجة عن تحول الحجر الجيري والدولوميت، وهو أقل شيوعًا من صخور الدولوميت، وتتكون الصخور الرخامية في الغالب من الكالسيت وأحيانًا تحتوي على الميكا.

خلايا العين: هي صخور متحولة نتجت عن تحول الصخور النارية الرئيسية بسبب ارتفاع درجات الحرارة، حيث تتكون هذه الصخور من حبيبات متوسطة إلى خشنة.

الكوارتز: تتكون صخور الكوارتز في الغالب من ثاني أكسيد السيليكون، وبما أن الكوارتز مستقر على نطاق واسع من الضغوط ودرجات الحرارة ، فإن التحول من الحجر الرملي والصلب إلى الكوارتز لن يؤدي إلا إلى إعادة بلورة الكوارتز.

صخور الأفعى: غالبًا ما تتشكل هذه الصخور من خلال التحولات الحرارية المائية من الصخور النارية القديمة والبعيدة.

حجر الصابون: هو الصخور التي عادة ما تتشكل من خلال التغير الحراري للهيدروجين، وتحتوي على الكثير من بودرة التلك اللين التي تعطي الصخر ملمس دهني يشبه الصابون ، والتلك معدن غني بالمغنيسيوم، وبالتالي فهو هو حجر صابون نقي ونقي.

 Scharns: هذه الصخور عبارة عن صخور سيليزية تحمل الجير، حيث تشكلت نتيجة تحول الحجر الجيري أو الدولوميت، كما أنها تظهر أدلة على تبادل المكونات مع الصهارة المتداخلة، وتحتوي الصخور المتحولة في الغالب على معادن مثل الكالسيت ومعادن سيليكات الدولوميت والكالسيوم والمغنيسيوم مثل الأندراديت والفاشيولايت والإبيديوت وغيرها.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */