من هو مؤلف كتاب سهرت منه الليالي
مؤلف كتاب سهرت منه الليالي

من هو مؤلف كتاب سهرت منه الليالي

Ahmed Ali
بانوراما
Ahmed Ali28 نوفمبر 2020

من هو مؤلف كتاب سهرت منه الليالي، بعد الشهرة التي حققتها المجموعة القصصية “سهرت منه الليالي” ينتاب القراء بعض الفضول لمعرفة من صاحب هذا القلم الذي أبدع في تسطير نصوص الكتاب.

فمن هو مؤلف كتاب سهرت منه الليالي؟ وماذا يجب أن نعرف عنه؟

لم يكن علي الدوعاجي مؤلف كتاب سهرت منه الليالي شخصا عادياً على الإطلاق، فقد كان يتميز بالكثير من المواهب في حقبة زمنية ربما كانت تفتقر للعديد من المقومات.

الكاتب التونسي الدوعاجي مواليد 1909 وتوفي سنة 1947. ربما لم يكتب للدوعاجي أن يعش حياة طويلة لكنه حي في نفوس قارئيه والمتأثرين به حتى هذه اللحظة.

فهو متعدد المواهب شاعر وروائي وقاص وزجال وفنان كاريكاتير وصحفي ومذيع، بل مسيرة ممتدة من العطاء فقد ساهم في تأسيس مجلة العالم الأدبي، بالإضافة إلى جريدة السرور التي عرف من خلالها بعموده الأدبي الساخر “بالريشة والقلم”.

ربما تندهش حين تعرف أن الدوعاجي لم ينهي مرحلة الابتدائية، لكنه انكب على قراءة كل ما وقع بين يديه من كتب أو مؤلفات في الأدب العربي والفرنسي، ما مكنه من اكتساب حصيلة لغوية كبيرة.

ورغم حياته الصعبة فقد ولد الدوعاجي يتيما إلا أن روح الدعابة والسخرية كانت تتصدر مؤلفاته، رغم اهتمامه أيضا بما تعانيه الطبقات الفقيرة في مجتمعه التونسي.

فالمتأمل في أعماله يلمس عمقا رغم البساطة التي يعبر بها، فهو يتفنن في تحويل ما يراه الآخرين حدثا عاديا، إلى سرد بليغ وظريف.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */