قرار أممي يؤيد حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره
قرار أممي يؤيد حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره

قرار أممي يؤيد حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره

Gaza Timeأخبار فلسطين
Ahmed Ali21 نوفمبر 2020

بأغلبية 163 دولة لصالح القرار، صوت يوم الخميس 19 نوفمبر/تشرين الثاني على قرار يؤيد حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره في اللجنة الثالثة – لجنة الشؤون الاجتماعية والإنسانية والثقافية- التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وعارض القرار 5 دول وهي: (إسرائيل، الولايات المتحدة، جزر المارشال، ناور، وميكرونيزيا) بينما امتنعت 10 دول عن التصويت للقرار.

وأكد بيان بعثة المراقبة الدائمة لفلسطين لدى الأمم المتحدة في نيويورك من جديد على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، بما في ذلك الحق أن تكون له دولته المستقلة فلسطين، وحث جميع الدول ومؤسسات منظمة الأمم المتحدة على الاستمرار بدعم الشعب الفلسطيني ومساعدته لنيل حقه في تقرير المصير.

وشدد القرار على ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ عام 1967، وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة التي يضمن وجودها تحقيق تسوية سلمية عادلة ودائمة وشاملة بين الجانب الفلسطيني والإسرائيلي، استناداً إلى قرارات الأمم المتحدة السابقة، ومبادرة السلام العربية، وخطة خارطة الطريق، لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني على أساس حل الدولتين.

وقال المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور: أن التصويت بالإجماع على قرار الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، يدل على أن المجتمع الدولي يدعم وبشدة حقوق الشعب الفلسطيني في مختلف جوانبها، رغم جهود إسرائيل الدائمة من أجل إحداث تغيير في الموقف الدولي تجاه الشعب الفلسطيني وحقوقه الأساسية وقضاياه.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.