الجزائر: موقع كشف نقاط نتائج شهادة البكالوريا 2020 bac onec dz
موقع كشف نقاط نتائج شهادة البكالوريا 2020 bac onec dz

الجزائر: موقع كشف نقاط نتائج شهادة البكالوريا 2020 bac onec dz

بانوراما
Ahmed Ali14 أكتوبر 2020

أصدر المكتب الوطني للامتحانات والمسابقات في الجزائر، صباح اليوم الأربعاء 14 أكتوبر 2020، الموقع الإلكتروني الخاص بكشف نقاط نتائج شهادة البكالوريا 2020 bac onec dz برقم التسجيل.

أكدت وزارة التربية الجزائرية، أن نتائج شهادة البكالوريا 2020 ستعلن اليوم الأربعاء لجميع الفروع الدراسية ابتداء من الساعة الثالثة مساءً بنسبة نجاح 33.55 بالمئة.

موقع كشف نقاط نتائج شهادة البكالوريا 2020 bac onec dz من هنا

وبحسب بيان الوزارة، سيتم نشر قوائم المرشحين الناجحين في نفس اليوم والوقت على مستوى المؤسسات التعليمية، بالإضافة إلى إعلانها على الموقع الرسمي للمكتب الوطني للامتحانات والمسابقات.

كما سيتم الإعلان عن النتائج عبر قناة (المعرفة) السابعة، ويمكن الاطلاع على النتائج مجانًا عبر الهواتف المحمولة للعملاء الثلاثة: موبيليس، أوريدو وجيزي، عبر الرسائل القصيرة على الرقم #567*.

وأوضحت الوزارة أن نسبة النجاح بحسب الأهالي بلغت 56.97% للعلوم التجريبية و52.60% لقسم الأدب والفلسفة، فيما جاء قسم الرياضيات في المقدمة بنسبة نجاح 80.22%.

وبلغت نسبة النجاح في شعبة اللغات الأجنبية 67.78% وشعبة الإدارة والاقتصاد 38.09%، فيما بلغت نسبة النجاح في امتحان المرشحين من القسم الفني الرياضي 58.48%.

وبلغت نسبة النجاح في امتحان البكالوريا العام الماضي 54.56 بالمئة.

وأشار المكتب إلى أن جميع المرشحين الذين رسبوا ونجحوا في البكالوريا هذا العام يمكنهم معرفة الدرجات التي حصلوا عليها حسب الموضوعات لجميع الناس، وتستمر هذه العملية إلى أجل غير مسمى، حيث تعتبر المرحلة الأخيرة من نتائج الدراسة. شهادة البكالوريا.

كان المكتب الوطني للامتحانات قد طلب من المرشحين والمرشحات لامتحان البكالوريا الدخول إلى موقعه الإلكتروني بعد ثلاثة أيام من إعلان نتائج البكالوريا، وذلك للحصول على قائمة بنقاط المفحوصين سواء رسبوا أو نجحوا عن طريق إدخال رقم تسجيل المرشح لإظهار نص درجة البكالوريا بالتفصيل.

أثار قرار خفض نسبة النجاح في البكالوريا إلى معدل عام يساوي أو أكبر من 20/9 جدلاً واسعاً في الشارع الجزائري، بين انتقاد هذه الخطوة لاعتبارها تنال من سمعة الشهادة الجزائرية، وتقديرها تحت بحجة أن امتحانات هذا العام جاءت في سياق موسم استثنائي بسبب جائحة كورونا.

ولا تزال امتحانات الباكالوريا في سبتمبر 2020 تثير الجدل في الجزائر حتى قبل إعلان النتائج الرسمية، بعد أن أثير موضوع قطع الإنترنت خلال أيام اجتياز الامتحانات لمنع الغش.

والسبب هذه المرة هو أن أول مسؤول في وزارة التربية الوطنية أعلن أن كل مرشح يحصل على معدل عام يساوي أو أعلى من 20/9 في امتحان البكالوريا للتعليم الثانوي في دورة 2020 يعتبر ناجحًا “بشكل استثنائي”.

فور الإعلان عن هذا القرار، ظهرت ردود فعل متباينة بين الأوساط التربوية والإعلامية، مما فتح نقاشًا واسعًا حول مخرجات ومستقبل هذه الشهادة التربوية الثمينة لكل طالب جزائري.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.