كان مركز الدوله في عهد الخلفاء الراشدين في
كان مركز الدوله في عهد الخلفاء الراشدين في

كان مركز الدوله في عهد الخلفاء الراشدين في

بانوراما
Ahmed Ali11 أكتوبر 2020

كان مركز الدوله في عهد الخلفاء الراشدين في المدينة المنورة، حيث تشكلت أول كيان إسلامي في المدينة المنورة عندما هاجر الرسول – صلى الله عليه وسلم – من مكة، وشكل نواة الدولة الإسلامية التي بدأت تنمو وتتوسع مع دخول الأفراد والقبائل إلى الإسلام.

كان مركز الدوله في عهد الخلفاء الراشدين في المدينة المنورة

وبعد فتح مكة في السنة الثامنة للهجرة، بدأت الدولة الإسلامية في التوسع، حيث توافدت القبائل على الرسول محمد، معلنة إسلامها، وبوفاة الرسول صلى الله عليه وسلم شملت دولة الإسلام شبه الجزيرة العربية، وبعد وفاة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم اختار المسلمون أبو بكر خليفة.

وسميت الفترة الممتدة من عهد أبي بكر إلى علي بن أبي طالب بخلافة الراشدين، وكانت مدتها ثلاثون سنة، وخلال هذه الفترة، توسع تنظيم الدولة الإسلامية خارج شبه الجزيرة العربية ليشمل بلاد الشام وسوريا ولبنان والأردن وفلسطين وقبرص والعراق ومصر، كانت مركز الدولة في المدينة.

بدأت الأسرة الأموية مع خلافة معاوية بن أبي سفيان واستمرت لتسعين عامًا، وشهدت هذه الفترة توسعًا كبيرًا في العالم الإسلامي، حيث امتدت شرقًا لتشمل إيران والهند والصين وآسيا الوسطى، وغربًا إلى شمال إفريقيا والأندلس (إسبانيا والبرتغال وجنوب فرنسا)، كان مركز البلاد في دمشق.

خضع معظم العالم الإسلامي للاحتلال الأوروبي، ثم بدأ تدريجياً في الاستقلال، هناك 56 دولة جمعتها منظمة المؤتمر الإسلامي، وهناك تجمعات إسلامية كبيرة في الهند والصين، وهناك أيضًا بعض الدول التي يمكن اعتبارها إسلامية وليست عضوًا في منظمة المؤتمر الإسلامي، مثل البوسنة والهرسك وإريتريا.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.