اكثر فئه من السكان في المملكه العربيه السعوديه
اكثر فئه من السكان في المملكه العربيه السعوديه

اكثر فئه من السكان في المملكه العربيه السعوديه

بانوراما
Ahmed Ali6 أكتوبر 2020

اكثر فئه من السكان في المملكه العربيه السعوديه هم الذين تكون أعمارهم ما بين 10 – 24 عاما وهي فئة الشباب وهي الإحصائية الأخيرة الصادرة في موسم 2017، وهو من الأسئلة التي تحتاج إلى معادلات سكانية مبنية على التوزيع الجغرافي في المملكة العربية السعودية وفق دراسات جغرافية تقيس مدى التركيبة السكانية والتوزيع السكاني.

اكثر فئه من السكان في المملكه العربيه السعوديه

يشار إلى أن الجغرافيا السكانية هي من المصطلحات الجغرافية الطبيعية التي تعتمد على الزيادة السكانية والجغرافيا ليست سوى الإنسان، وهو القول المشهور ومصطلح الجغرافيا ظهر منذ زمن الإغريق، وهو المصطلح الذي يقوم على دراسة وصف الأرض ومن خلال الجغرافيا الديموغرافية يتم تحديد الجغرافيا السكانية وأعداد السكان من خلال التوزيع السكاني وفي المملكة العربية السعودية اعتمدت على التوزيع السكاني لمعرفة أعداد السكان.

المملكة العربية السعودية هي جامعة عربية وهي أكبر دولة عربية في الشرق الأوسط بين جميع الدول العربية، وتشكل الجزء الأكبر منها، وتحديداً منطقة شبه الجزيرة العربية، وبالتالي فهي تمتلك كثافة سكانية نسبية، حيث يبلغ عدد السكان في المملكة العربية السعودية 32.57 نسمة.

وهي النسبة التي تمت الموافقة عليها في السنوات الأخيرة ومقارنة بالسنوات الماضية، حيث بلغ معدل النمو السكاني في المملكة العربية السعودية 2.52% وهي النسبة التي أوردتها هيئة الإحصاء السعودية، وتمثل خريطة التوزيع السكاني في المملكة العربية السعودية الأساس الجغرافي الذي يعتمد على المؤشرات الجغرافية في حال أنها تتجه نحو الزيادة أو ما يعرف بالنمو السكاني.

وارتفع عدد سكان المملكة العربية السعودية بنسبة 2.4 في المائة في منتصف عام 2019 إلى 34.2 مليون بحلول منتصف العام الماضي، وبحسب البيانات الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء في السعودية (حكومي)، فقد بلغ عدد السكان، 33.4 مليون نسمة في الفترة المماثلة من عام 2018.

وبلغ عدد السعوديين في منتصف عام 2019 نحو 21.1 مليون يمثلون 61.7 بالمئة من السكان، بينما بلغ عدد الأجانب 13.1 مليون أي ما يعادل 38.3% من السكان، وفي منتصف عام 2018، بلغ عدد السعوديين حوالي 20.77 مليون (62.2٪ من السكان)، بينما بلغ عدد الأجانب 12.65 مليون (37.8%).

تعتمد المملكة العربية السعودية وبقية دول الخليج بشكل كبير على العمالة الأجنبية، حيث بلغ عدد العمال في الدولة بنهاية الربع الثاني من عام 2019 حوالي 12.86 مليون؛ ومن هؤلاء، 9.77 مليون أجنبي (76 في المائة)، و3.01 مليون سعودي (24 في المائة).

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.