هل فعل الشرط وجوابه كلاهما مجزومان أم مرفوعان ؟
هل فعل الشرط وجوابه كلاهما مجزومان أم مرفوعان ؟

هل فعل الشرط وجوابه كلاهما مجزومان أم مرفوعان ؟

بانوراما
Ahmed Ali6 أكتوبر 2020

هل فعل الشرط وجوابه كلاهما مجزومان أم مرفوعان ؟ فاللغة العربية غنية بالعديد من الأساليب التي تضيف روعة لأحرف اللغة وتعطيها معنى عميقًا فريدًا لها ولها العديد من المحاصصة لاشتقاق خطابها وفهم عناصرها والأساليب الجذابة في اللغة العربية بما لها من الصياغة والمعنى.

يتم تعريف أسلوب الشرط على أنه طريقة تدل إلى التلازم والارتباط بين جملتين عن طريق أداة تسمى أداة الشرط، أو يمكن تعريفها على أنها اقتران أمر مع مسألة أخرى بحيث لا يتم تحقيق الثانية حتى أولًا يتم تحقيقه من خلال وجود أداة شرطية.

فعل الشرط وجوابه كلاهما أسلوب الشرط

أركانها الثلاثة هي أداة الشرط وفعل الشرط وفعل الاستجابة للشرط:

أين تبحث وتجد تأثير المعرفة، فأداة الشرط هي “أين” وعمل الشرط الذي تبحث عنه والإجابة على الشرط الذي تجده ومعنى الأداة هو اسم الشرط للمكان.

من يعتمد على الله يسعد، لأن أداة الشرط تعتمد على فعل الشرط، والإجابة على الشرط يسعد، ومعنى الأداة هنا هو اسم الشرط للعقل.

الأداة الشرطية هي كلمة تربط الجملتين، أي بين جملة الفعل الشرطي وجملة جواب الشرط.

تنقسم أدوات الشرط الجازمة إلى قسمين

حرفان وهما: “إِنْ” ، “إذما” لا محل لهما من الإعراب

أسماء هي، “مَنْ” للعاقل، “ما ومهما” لغير العاقل، “متى ، أيان” للزمان، “أين و أنى و حيثما” للمكان، “كيفما” للحال، وهي أسماء مبنية تعرب حسب موقعها من الكلام.

أدوات الشرط غير الجازمة

وتنقسم أدوات الشرط غير الجازمة إلى قسمين :

أحرف، هي” لو” حرف شرط للماضي غالبًا وتسمى حرف امتناع لامتناع ، “لولا، لوما” حرفا شرط تسميان حرفي امتناع لوجود، “أما” حرف شرط يفيد التفصيل وهي تقوم مقام ( أداة الشرط ، وفعل الشرط ) ويجب اقتران جوابها بالفاء.

أسماء، وهي “إذا” وتعني ظرف للزمان المستقبل، “لمّا ، كلّما” ظرفان للزمان الماضي.

إعراب الشرط والجواب

لا تظهر علامة الجزم على جملة الشرط أو الجواب إلا إذا كانت فعلية فعلها مضارع: أداة الشرط هي جملة الشرط وجملة الجواب جازمة فعلية فعلها مضارع ، ويكون فعل الشرط والجواب المضارعين مجزومين؛ لذلك تسمّى هذه الأدوات بـ (أدوات الشرط الجازمة)، وعلامات جزم الفعل المضارع هي:-

السكون إذا كان صحيح الآخِر.

حذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة.

حذف حرف العلة إذا كان معتلّ الآخر

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.