الفرق بين التكاثر في النباتات المغطاة البذور والنباتات المعراة البذور
التكاثر في النباتات المغطاة البذور والنباتات المعراة البذور

الفرق بين التكاثر في النباتات المغطاة البذور والنباتات المعراة البذور

Ahmed Ali
بانوراما
Ahmed Ali6 أكتوبر 2020

الفرق بين التكاثر في النباتات المغطاة البذور والنباتات المعراة البذور حيث تعتبر النباتات من أهم مصادر الغذاء المهمة لحياة الإنسان، وتضفي شكلاً جمالياً على الطبيعة، وتعمل على تنقية الهواء من ثاني أكسيد الكربون، وهناك العديد من أنواع النباتات على سطح الأرض، وهي أكثر من نصف مليون ، ولها سمات مميزة كثيرة، والنباتات كائنات حية أنعم الله على الإنسان.

الفرق بين التكاثر في النباتات المغطاة البذور والنباتات المعراة البذور هو أن المعراة البذور: تنتج بذور غير محمية بثمار ومعظمها لها أوراق إبرية الشكل ودائمة الخضرة، المغطاة البذور: تنتج أزهار لتتحول إلى ثمار تحيط بالبذور وتحميها.

قد تختلف النباتات في أحجامها، فهناك نباتات صغيرة، بما في ذلك الأشجار العملاقة التي قد تصل إلى ارتفاعات عالية، وعلى الرغم من وجود اختلافات كبيرة بين النباتات وبعضها، إلا أنها تحتوي على أجزاء مشتركة، مثل: الجذور والسيقان والأوراق، وتعمل هذه المكونات على مساعدة النباتات على التكيف مع البيئة المحيطة، بحيث يمكنها العيش في الصحراء أو الغابات أو المناطق الباردة.

الطائفة مغطاة بالبذور، وتعرف أيضًا باسم كاسيات البذور، ومن أهم سمات هذه الطائفة أنها تتميز عن غيرها بامتلاكها عضوًا تناسليًا جنسيًا تمثله الزهرة، كما يُعتقد أن ينتشر انتشاره في معظم مناطق سطح الأرض وفي جميع أنواع البيئات، ومن المهم الإشارة إلى أن النباتات مغطاة بالبذور وهي تتكون من بذور تحتوي على مجموعة من المبيضين الإناث.

البذرة العارية، وتتميز هذه الفئة بوجود المخاريط التي تحمل البذور بداخلها بدلاً من الأزهار وغالباً ما تكون غير مغطاة، وأشهر الأمثلة على ذلك الصنوبر والأرز والعرعر وغيرها الكثير، كما أنها تتميز بالانتشار على نطاق واسع، حيث تنتشر في المناخات المعتدلة والمناطق الاستوائية والباردة.

خصائص النباتات

تتميز بالعديد من الأنواع والأصناف التي لها القدرة على التكيف مع البيئة المحيطة.

النباتات كائنات حية تحتوي على نواة تتكون من مادة وراثية.

تتكون أجسام النباتات من العديد من الخلايا.

والنباتات تحتوي على الكلوروفيل، إنها المادة الخضراء في النباتات.

تحتوي جدار الخلية النباتية أيضًا على السليلوز.

لا تمتلك النباتات القدرة على الحركة في كثير من الحالات.

يمكنهم العيش في مجموعة متنوعة من البيئات، وبعضهم قادر على التكيف مع البيئة المحيطة.

والنباتات مصدر رئيسي للغذاء للإنسان والحيوان.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.