شيئان او اشياء مختلفه توجد مجتمعه معا.. ما هم ؟
شيئان او اشياء مختلفه توجد مجتمعه معا.. ما هم ؟

شيئان او اشياء مختلفه توجد مجتمعه معا.. ما هم ؟

بانوراما
Ahmed Ali4 أكتوبر 2020

شيئان او اشياء مختلفه توجد مجتمعه معا.. ما هم ؟ هو سؤال كيميائي ولغوي في نفس الوقت، والذي غالبًا ما يطرح كتطبيق نظري لدروس الكيمياء الأولى في مرحلة التعليم المتوسط ​، وفي هذه المقالة سيكون درس الخليط يتلخص بطريقة بسيطة وسهلة، وذلك بتعريف الخليط، وتحديد أنواعه وخواصه الكيميائية والفيزيائية.

شيئان او اشياء مختلفه توجد مجتمعه معا.. ما هم ؟

إجابة السؤال هي “المخلوط”  وهو شيئان او اشياء مختلفة توجد مجتمعة معا.

قبل الإجابة على السؤال المهم، ما هو الاسم الآخر لخليط متجانس، يجب تعريف الخليط، والذي يسمى أيضًا المزيج، وفي الكيمياء هو مادة متجانسة أو غير متجانسة، ممزوجة بدون روابط كيميائية بين العناصر المكونة، وبالتالي تحافظ هذه العناصر على خصائصها الكيميائية والفيزيائية.

أنواع الخليط

الخليط المتجانس: هو خليط من مواد نقية يمكن من خلاله التمييز بين المذيب والمذاب، ويمكن أن يكون الخليط المتجانس مادة صلبة مثل السبائك، أو الغازية مثل الهواء، أو سائل مثل ماء البحر.

خليط غير متجانس: وهو خليط مكون من مواد مختلفة يمكن تمييزها بالعين المجردة، وتنقسم إلى خليط معلق مثل الماء والرمل، والمخلوط الغرواني كالدم.

يمكن أيضًا تقسيم المخاليط وفقًا للمذيب إلى الأنواع التالية:

مخاليط الغاز: وهي المحاليل التي يكون فيها المذيب والمذاب في الحالة الغازية وأشهرها غازات الغلاف الجوي مثل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون.

المخاليط الصلبة: تلك التي يكون فيها المذيب صلبًا، بينما يمكن أن يكون المذاب صلبًا أو سائلًا أو غازيًا، والأكثر انتشارًا هي المخاليط التي يكون فيها المذيب والمذاب صلبًا، مثل المعادن المعدنية وسبائك الصلب.

المخاليط السائلة: هي تلك التي يكون فيها المذيب سائلًا، ويمكن أن تكون المادة الذائبة سائلة أو صلبة أو غازية، وتنقسم بدورها إلى ثلاثة أجزاء، وهي:

الخليط السائل الصلب: وهو الخليط الذي يكون فيه المذاب صلبًا مثل خلط السكر بالماء.

خليط سائل غازي: يكون فيه المذيب مادة غازية مثل مشروب غازي.

الخليط السائل السائل: هو الخليط الذي يكون فيه المذاب سائلاً، مثل خلط الحليب بالماء.

ما هو الاسم الآخر للخليط المتجانس؟

قد يُطرح السؤال ما الاسم الاخر للمخلوط المتجانس بحثًا عن تبسيط لهذه التسمية التي تبدو معقدة، وهو أيضًا يسمى: المحلول، وباللغة الانجليزية يسمى”solution”، وهو يتكون من مذيب ومذاب.

يتكون الخليط الكيميائي من مواد ذات نسب وتركيزات مختلفة، حيث يمكن فصل مكونات الخليط عن طريق عمليات فيزيائية مختلفة، بما في ذلك: الترشيح، والتقطير، والترشيح.

تسمى عملية تكوين أو تكوين خليط الخلط الفيزيائي، ولا يتم تصنيفها ضمن تفاعلات كيميائية بسبب عدم وجود روابط كيميائية تكسر أو تتشكل، على الرغم من أنها تشكل خليطًا، إلا أن مواد الخليط تحافظ على خواصها الكيميائية والفيزيائية.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.