موعد بداية العام الدراسي الجديد للجامعات 2021 في مصر
موعد بداية العام الدراسي الجديد للجامعات 2021 في مصر

موعد بداية العام الدراسي الجديد للجامعات 2021 في مصر

بانوراما
Ahmed Ali26 سبتمبر 2020

ينشغل الكثير من الطلاب وأولياء أمورهم بمعرفة موعد بداية العام الدراسي الجديد للجامعات 2021 في مصر والبحث عن المعلومات الصحيحة في جميع المنصات الإلكترونية، لاتخاذ الإجراءات التي تؤهلهم لبداية العام، بسبب المعلومات الكاذبة التي يتم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي من وقت لآخر.

وأعلن المجلس الأعلى للجامعات في اجتماعه الشهري برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي خالد عبد الغفار، يرافقه مجموعة من كبار المسؤولين عن تطوير العملية التعليمية، وما تم تداوله عن موعد تقدم أو تأخير الدراسة لا أساس له من الصحة.

موعد بداية العام الدراسي الجديد للجامعات 2021 في مصر

وأكد المجلس الأعلى أن الدراسة ستبدأ في الفصل الدراسي الأول يوم السبت 17 أكتوبر 2020، وتستمر لمدة 14 أسبوعًا دراسيًا، وينتهي الفصل الدراسي في 21 يناير 2021، على أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول في 23 يناير الجاري، تنتهي في 4 فبراير حسب كل كلية وطبيعة العملية التعليمية فيها.

بحسب ما حددته وزارة التعليم العالي، تبدأ إجازة منتصف العام 2020-2021 خلال فصل الشتاء، يوم السبت 6 فبراير  وتنتهي الخميس الموافق 18 فبراير، ثم يبدأ الفصل الثاني 20 فبراير، وتنتهي في 10 يونيو بشرط أن تكون الدراسة الثانية 16 أسبوعًا.

حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن عملية الامتحانات للفصل الدراسي الثاني ستتم خلال شهري يونيو ويوليو 2021، حسب طبيعة كل جامعة، ووفقًا لقراراتها الأكاديمية من الكليات العملية والنظرية.

يشار إلى أن المجلس الأعلى للجامعات قد اعتمد طريقة تطبيق التعليم عن بعد، أو نظام تطبيق التعليم المختلط، وهو مزيج من التعليم والتعليم عن بعد، بهدف تقليل الكثافة الطلابية في الفصول الدراسية وتطوير البنية التحتية فيها الجامعات المصرية.

إضافة إلى إدخال التكنولوجيا في الجامعات ومعرفة مدى استخدامها في العملية التعليمية، وفق البرامج التي تضعها كل كلية والإمكانيات التي تحتاجها.

يشار إلى أن وزير التعليم العالي خالد عبد الغفار أكد في تصريحاته أن هناك 4 جامعات عليا جديدة ستبدأ العام الحالي، لافتًا إلى أن الوزارة ستقدم 100 منحة تعليمية لأول طلاب الثانوية العامة لتحفيزهم للانضمام إلى هذه الجامعات، وأنها ليست مربحة.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.