هل يوجد هناك مظاهرات اليوم في مصر بعد دعوات محمد علي ؟
هل يوجد هناك مظاهرات اليوم في مصر بعد دعوات محمد علي ؟

هل يوجد هناك مظاهرات اليوم في مصر بعد دعوات محمد علي ؟

بانوراما
Ahmed Ali20 سبتمبر 2020

هل يوجد هناك مظاهرات اليوم في مصر بعد دعوات محمد علي ؟ أكدت مصادر إعلامية أن قوات الأمن المصرية اقتحمت قرية القضايا بمحافظة الجيزة وأطلقت الغاز لتفريق المتظاهرين، حيث خرجت مظاهرة في قرية القضايا بمحافظة الجيزة، ضد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رغم التأهب الأمني ​​والتشديد من قبل قوات الأمن المصرية.

هل يوجد هناك مظاهرات اليوم في مصر بعد دعوات محمد علي ؟

وأظهرت تسجيلات مصورة متظاهرين وهم يحطمون سيارة شرطة وسط تشجيع من الحاضرين رغم استجابة الشرطة لهم. ورفع المتظاهرون لافتات تطالب السيسي بالرحيل.

وتشهد مصر حالة تأهب أمني بالتزامن مع دعوات لتظاهرات احتجاجية أطلقها الفنان والمقاول المصري محمد علي، وتبناها عدد كبير من قوى المعارضة المصرية.

واستبقت الأجهزة الأمنية الاحتجاجات بإطلاق حملة اعتقالات طالت شخصيات سياسية من بينها المفكر السياسي اليساري أمين المهدي، وعدد من النشطاء، خاصة في مدينة السويس شرق البلاد.

وشنت وسائل إعلام موالية للحكومة هجوماً حاداً على دعوات التظاهر، معتبرة إياها جزءاً من مؤامرة خارجية هدفها قلب الدولة.

وأطلقت وسائل الإعلام المصرية هاشتاغات مضادة تطالب الرئيس المصري بالبقاء في السلطة، ردًا على “الهاشتاقات” المعارضة التي تطالبه بالرحيل.

وشهدت مصر مظاهرات احتجاجية نادرة يومي 20 و27 سبتمبر 2019، إثر دعوات لمحمد علي وقتها للإطاحة بالسيسي، لكن هذه الاحتجاجات لم تنجح رغم أنها أحدثت أصداءًا وتفاعلات واسعة في الداخل والخارج.

جاءت هذه الاحتجاجات “النادرة” بعد أن نشر محمد علي سلسلة من مقاطع الفيديو التي حظيت بتفاعل الملايين اتهم فيها السيسي وزوجته انتصار ونجلهم محمود وقادة الجيش بالفساد وسرقة المال العام من أجل الترف وبناء القصور.

لكن في 25 يناير من هذا العام، أعلن محمد علي اعتزاله الحياة السياسية، بعد المظاهرات التي دعا إليها في ذكرى الثورة المصرية التي أطاحت بحسني مبارك عام 2011.

فيما عاد “علي” إلى المشهد المصري مرة أخرى قبل عدة أشهر، واستأنف الحديث وبث فيديوهات جديدة ضد الحكومة المصرية، خاصة مع اندلاع أزمة كوفيد -19 في مصر.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.