سبب وفاة محمد مخلوف “أبو رامي” خال الرئيس السوري
سبب وفاة محمد مخلوف "أبو رامي" خال الرئيس السوري

سبب وفاة محمد مخلوف “أبو رامي” خال الرئيس السوري

بانوراما
Ahmed Ali12 سبتمبر 2020

توفي خال الرئيس السوري بشار الأسد، محمد مخلوف “أبو رامي”، اليوم السبت 12 سبتمبر 2020، بحسب ما نشره حفيده علي، نجل رجل الأعمال السوري رامي مخلوف.

ونشر علي مخلوف صورة لجده عبر صفحته على إنستجرام: “الله يرحمك يا جدو ويجعل مثواك الجنة يا رب”، “على حد تعبيره.

سبب وفاة محمد مخلوف “أبو رامي” خال الرئيس السوري

وأشار عضو في هيئة المصالحة في سوريا، عبر صفحته على فيسبوك، إلى أن سبب الوفاة كان بسبب إصابة مخلوف بفيروس كورونا.

يعتبر مخلوف من أهم رجال الأعمال الذين سيطروا على جزء كبير من الاقتصاد السوري قبل أن يتولى نجله رامي المنصب من بعده ويستحوذ على 60% من اقتصاد البلاد.

وأشارت وسائل إعلام سورية إلى أن محمد مخلوف لعب دور الوساطة بين الرئيس السوري ورامي مخلوف إثر الأزمة الأخيرة التي حدثت بينهما والتي أدت إلى الحجز الاحتياطي لأموال مخلوف.

من هو محمد مخلوف؟

فور تولي حافظ الأسد الحكم في سوريا عام 1970، بدأ نجم شقيق زوجته محمد مخلوف في الصعود، وتحول تدريجياً إلى الركيزة المالية لعائلة الأسد خلال السنوات المقبلة.

سمحت له علاقة عائلة محمد مخلوف بشغل منصب مدير المؤسسة العامة للتبغ، أو ما يعرف بـ “الريجة”، ليبدأ من تلك المؤسسة ممارسة الفساد على نطاق واسع، بحسب فراس طلاس، نجل وزير الدفاع السوري الأسبق مصطفى طلاس الذي وصف مخلوف بـ “بطريرك العائلة”.

وبحسب طلاس، فإن محمد مخلوف استعان بخبراء من لبنان وبريطانيا لتأسيس إمبراطورية مالية تقوم على مبيعات النفط، بحيث يُطلب من أي طرف يريد شراء النفط من سوريا أن يدفع له ما يقدر بـ 7% من قيمة الصفقة مستفيدًا من نفوذ عائلة الأسد.

وبذلك، كان يحصل على ما يقدر بنحو 6-7 ملايين دولار يوميًا من مبيعات النفط وحده، كما فرض مخلوف نفسه كشريك على جميع شركات النفط العاملة في سوريا، بحسب المصدر نفسه.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.