مجلس الليلة الخامسة من عاشوراء محرم مكتوب للمسلمين في لبنان
مجلس الليلة الخامسة من عاشوراء محرم مكتوب للمسلمين في لبنان

مجلس الليلة الخامسة من عاشوراء محرم مكتوب للمسلمين في لبنان

بانوراما
Ahmed Ali25 أغسطس 2020

مجلس الليلة الخامسة من عاشوراء محرم مكتوب للمسلمين في لبنان حبث أحدث الإسلام تغييراً كبيراً وتاريخياً في انطلاقته الأولى، حيث امتدّ هذا التغيير ليتجاوز المسلمين والعرب حتى بلغ شعوب الأرض. وما كان هذا التغيير أن يبلغ هذا المدى لولا تغيير المسلمين الأوائل لأنفسهم، حيث نزعوا ثياب الجاهلية ومفاهيمها، وانتهجوا الإسلام ومبادئه، فكانوا خير أمة أخرجت للناس ﴿كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ﴾ 2.

وذكر بعض الباحثين أن اختيار الجزيرة العربية لم يكن صدفة أو اعتباطاً، إذ أن الإنسان العربي قبل الإسلام كان خلى الذهن عن الأديان والعقائد والأفكار المعقدة، ولهذا كان من السهولة أن يتبنى مفاهيم الإسلام لأنها المفاهيم الأولى بالنسبة إليه. في حين يحتاج غيره إلى عملية مضاعفة في إزالة تأثيرات المعتقد القديم وصياغة مفاهيم الدين الجديد.

مجلس الليلة الخامسة من عاشوراء محرم مكتوب للمسلمين في لبنان

ولو تأملنا الآية الكريمة ﴿إِنَّ اللهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ﴾3، أي أن تغيير الأمم والمجتمعات يكون نتيجة لما يحدثه أبناء ذلك المجتمع من تغيير في نفوسهم واختيار في مواقفهم وهذا أمر كما يجري في التغيير من الحسن إلى السيئ كذلك يجري في التغيير من السيئ إلى الحسن فالآية مشجعة للتغيير الايجابي (من السيئ إلى الحسن) ومحذرة من التغيير السلبي (من الحسن إلى السيئ). والأمر يصدق كذلك على الأفراد فرداً فرداً كما يصدق على المجتمعات. فهناك خطوتان الأولى بيد الإنسان (يغيّر نفسه) والأخرى بيد الله تعالى (يغير ما بقوم).

والإنسان مخير في الخطوة الأولى التي يختارها في أن يسعى حتى يكون مغيّراً نحو الأحسن (تغييراً ايجابياً) أو مغيّراً نحو الأسوأ (تغييراً سلبياً). ولكنه غير مخيّر في الخطوة الثانية لأنها مترتبة ومبنيّة على الخطوة الأولى، ولأنها خطوة بيد الله، لكن لا فيها، لأنها بدأت من اختيار الإنسان وموقفه الحر.

ومن الملاحظ ـ من جهة أخرى ـ أن الإعجاز القرآني لا يشمل الكلمة القرآنية أو الآية التي ترد في قضية أو واقعة أو حكم، لكن الإعجاز القرآني يشمل المفاهيم كذلك، ما أروع القراءة الواعية والمتأملة لآيات القرآن الكريم. وكم نستعين بهذه الآيات على اتخاذ الخطة الصحيحة الأولى التي هي من اختيارنا.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.