سبب وفاة احمد بادوج الفنان الأمازيغي في المغرب
سبب وفاة احمد بادوج الفنان الأمازيغي في المغرب

سبب وفاة احمد بادوج الفنان الأمازيغي في المغرب

بانوراما
Ahmed Ali22 أغسطس 2020

فارق الفنان الأمازيغي المغربي احمد بادوج الحياة صباح اليوم السبت 22 أغسطس 2020 في قسم الإنعاش بمستشفى الحسن الثاني الجهوي بأكادير، متأثرًا بمضاعفات مرضه Covid 19، حيث أثار الخبر حزن محبيه في المحافظات المغربية والعالم العربي.

وأكدت مصادر مقربة من المتوفى أنه يعاني من صعوبات في مستوى الرئتين، ويعاني من صعوبات في التنفس منذ سنوات، كما أصيب بكوفيد 19 يوم الجمعة، مشيرة إلى أن التشخيص الذي خضع له، الخميس، بالمستشفى أكد إصابته بفيروس كوفيد 19، الأمر الذي استدعى نقله بشكل عاجل إلى مستشفى الحسن الثاني الإقليمي.

وخلفت وفاة احمد بادوج حزنًا عميقًا لدى من شاهد الأفلام الأمازيغية والمهتمين بالشؤون الفنية الأمازيغية، حيث يعتبر من بين الممثلين المغاربة ومن أهم الممثلين الأمازيغ، وشارك في عدد كبير من الأفلام التي انتشرت على نطاق واسع.

ولد الراحل عام 1950 في منطقة تالبورجت بأكادير، وبعد إتمامه المرحلة الثانوية مارس مجموعة من المهن والوظائف، إلى جانب ممارسة كرة القدم مع فريق شباب حسنية أكادير في موسم 1968/1967.

خلال عام 1972 انتقل إلى مدينة إنزكان ليؤسس أول فرقة مسرحية أمازيغية “أمنار ومر”، ثم مر على عدة فرق مسرحية أخرى قبل أن ينضم إلى جمعية تيفاوين عام 1985، والتي برع من خلالها في مجال التمثيل المسرحي.

كان عام 1987 بداية بادوج بمسرحية أولى بعنوان 100 مليون ثم مسرحية كرة القدم عام 1988 ، وفي عام 1989 شارك في تصوير أول فيلم أمازيغي بعنوان “تمغازت ن وورغ”، كما شارك الراحل في أدائه المتميز في العديد من الأفلام الناجحة، ومارس مهنة التأليف والإخراج إلى جانب التمثيل.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.