تعرف على بطاقة التعريف الوطنية الجديدة 2020 في المغرب
تعرف على بطاقة التعريف الوطنية الجديدة 2020 في المغرب

تعرف على بطاقة التعريف الوطنية الجديدة 2020 في المغرب

بانوراما
Ahmed Ali18 أغسطس 2020

بطاقة التعريف الوطنية الجديدة 2020 في المغرب حيث وافق مجلس الحكومة في اجتماعه اليوم الأربعاء 12 أغسطس على أحكام القانون رقم 04.20 بشأن بطاقة الهوية الوطنية الإلكترونية.

سيُطلب من المواطنين الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا شمسيًا كاملاً و7 سنوات على الأكثر للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا شمسيًا الحصول على البطاقة الجديدة.

 تضمن البطاقة الجديدة للمواطنين المغاربة إمكانية الوصول الآمن إلى الخدمات الرقمية للمؤسسات العامة والخاصة عبر الإنترنت، مع حماية البيانات الشخصية.

وبطريقة مختلفة، يحتوي على رقم مكون من 10 أرقام يمكّن من توسيع معلومات التعريف لكل مواطن، حيث تحتوي البطاقة على مستويات متعددة من الأمان والبصرية والرقمية والمادية.

يشار إلى أن البطاقة مصنوعة من مادة “البولي كربونات” المعروفة بصلابتها لمدة عشر سنوات، حيث تتم قراءتها إلكترونيًا لبقية الأفراد والمؤسسات، سواء من خلال الأجهزة المعدة لذلك، أو من خلال تطبيقات قراءة الكود، أو عبر تقنية “الاتصال قريب المدى (NFC)”.

تعرف على بطاقة التعريف الوطنية الجديدة 2020 في المغرب

تمكين التعريف الرقمي والمخاطر المرتبطة بالاحتيال وانتحال الهوية، كما تتيح لحاملها معرفة حالة التقاعد والتأمين الصحي والاستفادة من البرامج الاجتماعية والخدمية.

على مستوى الأمان، فإنها يشكل “جسرًا سريعًا وآمنًا” نحو الخدمات عبر الإنترنت، في عالم أصبح أكثر ارتباطًا، ويشكل أمن التبادلات وحماية البيانات الشخصية تحديًا كبيرًا.

يشار إلى أن إطلاق هذا الجيل الجديد من البطاقات من قبل المديرية العامة للأمن الوطني وفق معايير متطورة للغاية لمكافحة أشكال مختلفة من التزوير وانتحال الهوية، يفي بجميع عناصر الأمان التي تم إجراؤها بما يتماشى مع المعايير الدولية في مجال وثائق الهوية.

وتهدف بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية تهدف إلى مواكبة الرؤية الرقمية للتنمية التي تتبناها المملكة في مختلف القطاعات العامة والخاصة ونجاح المشاريع المنظمة في هذا الصدد.

وأصبح واجبًا على كل شخص بلغ سن السادسة عشرة التقدم بطلب للحصول على البطاقة بدلًا من 18 عاما قبل ذلك، مشيرا إلى أن القاصر أيضا له الحق في الحصول على بطاقة هوية، بشرط أن يتقدم ولي الأمر بطلب إلى الجهات المختصة.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.