حقيقة وفاة عصام العريان خلال مشادة كلامية في أحد السجون المصرية
حقيقة وفاة عصام العريان خلال مشادة كلامية في أحد السجون المصرية

حقيقة وفاة عصام العريان خلال مشادة كلامية في أحد السجون المصرية

Ahmed Ali
2020-08-13T13:54:22+03:00
بانوراما
Ahmed Ali13 أغسطس 2020

أثار خبر وفاة عصام العريان في أحد السجون المصرية ضجة واسعة وسط منصات السوشيال ميديا في جمهورية مصر العربية والعالم العربي خلال الساعات القليلة الماضية، حيث توفي القيادي بجماعة الإخوان المسلمين، عصام العريان، الذي سُجن بموجب عدة أحكام قضائية، في سجنه فجر اليوم، عن عمر يناهز 66 عامًا.

سبب وفاة عصام العريان في أحد السجون المصرية

وأوضح محامي العريان، أن السلطات أبلغته بأن الوفاة طبيعية، موضحًا أنه وأهل العريان لم يزوره منذ نحو ستة أشهر، بعد أن علقت السلطات زياراته للسجون كإجراء احترازي لمكافحة فيروس كورونا، وتولى العريان العديد من المناصب القيادية في الجماعة قبل اعتقاله بعد أن أطاح الجيش بالرئيس محمد مرسي بعد مظاهرات حاشدة.

وحكم على العريان بعدة أحكام بالسجن المؤبد (25 عامًا) في السنوات التي أعقبت الإطاحة بمرسي، منها قضية اقتحام الحدود الشرقية وأحداث قليوب وقضية أحداث البحر الكبير.

من هو عصام العريان ويكيبيديا؟

وولد عصام الدين محمد حسين محمد حسين العريان الملقب “عصام العريان”  بتاريخ 28 إبريل 1954م في قرية ناهيا بمديرية امبابة بمحافظة الجيزة، حيث التحق بكلية الطب بجامعة القاهرة، وبرز كعضو فاعل ومؤسس للنشاط الإسلامي في ذلك الوقت بجامعة القاهرة.

وبعد ذلك أصبح أمير الجماعة الإسلامية بجامعة القاهرة، ثم منسقًا لمجلس شورى الجامعات في – الاتحاد العام للجمعيات والجماعات الإسلامية في نهاية السبعينيات برئاسة المرشد السابق للإخوان عمر التلمساني، وخلال هذه الفترة وتلك المواقف التي اتخذها عصام العريان جذبت الانتباه إليه.

حصل على درجة الماجستير في علم الأمراض الإكلينيكي من جامعة القاهرة عام 1986، ثم سجل العريان أطروحة الدكتوراه في الطب بجامعة القاهرة، لكن القبض عليه من حين لآخر منعه من إكمال أطروحة الدكتوراه.

لم يكتف العريان بدراسة الطب، ولكنه التحق بكلية الحقوق ودرس فيها وحصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة عام 1992 م، ثم التحق بكلية الآداب بجامعة القاهرة، قسم التاريخ، وحصل على بكالوريوس الآداب عام 2000 م ثم حصل على إجازة تلاوة القرآن الكريم عام 2000 م.

انضم عصام العريان إلى جماعة الإخوان المسلمين وأصبح قياديًا في صفوف الجماعة، وسرعان ما انتخب عضوًا في مجلس الشعب المصري عن الإخوان في جلسة البرلمان من 1987 إلى 1990 م عن حي إمبابة في محافظة الجيزة  وكان أصغر أعضاء مجلس الشعب سنًا.

انتخب عضوًا في مجلس إدارة نقابة الأطباء المصرية التي تضم 120 ألف طبيب منذ عام 1986، وشغل منصب الأمين العام المساعد طوال هذه الفترة التي سيطر فيها الإخوان على النقابات المهنية، حيث شارك في العديد من الندوات والمؤتمرات السياسية والبرلمانية والثقافية والفكرية في مصر والوطن العربي والعالم الإسلامي وأوروبا وأمريكا.

يكتب العريان في عدد من الصحف والمجلات المحلية والعربية في مواضيع مختلفة، وخاصة الشؤون الإسلامية والسياسية المصرية والعربية، وهو عضو مؤسس في المنظمة المصرية لحقوق الإنسان في مصر منذ عام 1985م وعضو منتسب في المنظمة العربية لحقوق الإنسان.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.