العام الدراسي في غزة يبدأ وسط أجواء وقائية لمكافحة “كورونا”
العام الدراسي في غزة يبدأ وسط أجواء وقائية لمكافحة "كورونا"

العام الدراسي في غزة يبدأ وسط أجواء وقائية لمكافحة “كورونا”

Ahmed Ali
Gaza Timeأخبار فلسطين
Ahmed Ali8 أغسطس 2020

بدأ صباح اليوم السبت 8 أغسطس 2020، العام الدراسي الجديد (2020-2021) في قطاع غزة، وسط إجراءات وقائية لمكافحة فيروس كورونا، بعد نحو 5 أشهر من إغلاق أبواب المدارس، بسبب أزمة كورونا، حيث اعتمدت وزارة التربية والتعليم، نهاية العام الدراسي الماضي نظام التعلم الإلكتروني.

وتوجه آلاف الطلاب الفلسطينيين صباح اليوم إلى مقاعدهم في المدارس سواء الحكومية أو التابعة لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (الأونروا)، حيث أكملت الوزارة بالتعاون مع عدة جهات، تعقيم جميع مدارسها استعدادًا لبدء العام الدراسي.

وأوضحت الوزارة، في بيان، تلقت “غزة تايم” نسخة عنه، أن التعقيم “يأتي لتوفير بيئة آمنة ومناسبة للطلاب، وللوقاية من الأمراض المختلفة، بما في ذلك فيروس كورونا”.

وبحسب البيان، ستوفر الوزارة أدوات تعقيم وتنظيف مختلفة للاستخدام المنتظم في المدارس خلال العام الدراسي الجديد، كما ستطلق الوزارة “برنامج توعوي” يستهدف الكوادر التعليمية والطلاب لتوعيتهم بكيفية الوقاية من الأمراض.

وفي نهاية شهر تموز الماضي، قررت الوزارة تخصيص الشهر الأول لـ “التعليم الاستدراكي” في العام الدراسي الجديد، وتقليص عدد ساعات العمل والدروس فيه، بحيث تكتمل العملية التعليمية في الأشهر المقبلة، بحسب سيناريوهات طورتها الوزارة في ظل وباء كورونا.

وبحسب الوزارة فإن “السيناريو الأول يعتمد على الدوام الطبيعي، والثاني بدوام جزئي، والثالث وقف الدوام، حيث وضعت الوزارة خططًا لاستمرار التعليم، والتكيف السلس مع أي سيناريو”.

وسجلت فلسطين حتى السبت 17948 حالة إصابة بفيروس كورونا، بينها 97 حالة وفاة، و9543 حالة شفاء، بما في ذلك الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس المحتلة، بحسب وزارة الصحة.

وعلى عكس الضفة الغربية، لم ينتشر كورونا في قطاع غزة، فيما اقتصرت الإصابات فيه على مراكز الحجر الصحي التي تستقبل العائدين إلى القطاع من الخارج، حيث بلغ عدد المصابين في غزة 78 حالة، شفي 70 منهم، وتوفي شخص.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.