“الأونروا” في غزة تستعد لافتتاح العام الدراسي الجديد
"الأونروا" في غزة تستعد لافتتاح العام الدراسي الجديد

“الأونروا” في غزة تستعد لافتتاح العام الدراسي الجديد

Gaza Timeأخبار فلسطين
Ahmed Ali6 أغسطس 2020

بدأت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، الأربعاء 5 أغسطس 2020، تعقيم مدارسها داخل قطاع غزة، استعدادًا لبدء العام الدراسي الجديد، حيث استأنفت الدوام الإداري في جميع مدارسها وأقسامها التعليمية، على أن تبدأ ساعات الدراسة صباح السبت المقبل.

“الأونروا” في غزة تستعد لافتتاح العام الدراسي الجديد

وقال عدنان أبو حسنة، المتحدث باسم الأونروا في غزة، إن “عودة أعضاء هيئة التدريس والإداريين جاءت في إطار إجراءات وقائية عالية تضمن السلامة للجميع”، مشيرًا إلى أن الأونروا تعمل حاليًا على إدارة العملية التعليمية، من خلال الاستعداد لتنفيذ عدة سيناريوهات حسب الحاجة والحالة الصحية.

وأضاف، أن “السيناريو الأول يتم تطبيقه في حال استمر القطاع خاليًا من الإصابات في كورونا، حيث سيتم تنفيذ الفترتين الدراسيتين، مع تجنب الازدحام وإلغاء الفسحة المدرسي، وسيتم تعقيم المدارس بعد نهاية كل فترة”، أما السيناريو الثاني فسيتم تنفيذه إذا تم إعلان حالة الطوارئ في غزة.

وأوضح أن الطلاب سيتم تقسيمهم إلى قسمين، ويلتزمون بالدوام يومًا بعد يوم، لتجنب الاكتظاظ في الفصل الدراسي، شريطة تعويض النقص من خلال نظام التعلم الإلكتروني، وعن السيناريو الثالث  أشار أبو حسنة إلى أنه سيعتمد على نظام التعلم الإلكتروني، وسيتم تنفيذه في حال تفشي فيروس “كورونا” داخل غزة بشكل كبير.

ونوه إلى أن الأونروا ستوفر جميع متطلبات التعقيم والسلامة البدنية للطلاب خلال ساعات عملهم لضمان الحفاظ على السلامة العامة، موضحًا “خلال الفترة الأخيرة، حيث قامت بتجهيز منصة للتعلم الإلكتروني تضم أكثر من 300 خبير ومعلم، وهم جاهزون لأي عمل طارئ”.

منذ بداية مارس  اتخذت الحكومة الفلسطينية في قطاع غزة سلسلة من الإجراءات لمنع تفشي كورونا، بما في ذلك إغلاق المطاعم والمنشآت السياحية والمؤسسات التعليمية وقاعات الأفراح والمناسبات، وخففت الحكومة في يونيو الماضي، الإجراءات الاحترازية  حيث فتحت المطاعم والمرافق السياحية وقاعات الأفراح، وظلت المؤسسات التعليمية مغلقة بسبب العطلة الصيفية.

في 29 يوليو / تموز، قال وكيل وزارة التربية والتعليم العالي في غزة، زياد ثابت، إن الدراسة ستستأنف في 8 أغسطس/ آب،  بحسب ما نقلته وكالة الرأي الحكومية، أن الشهر الأول من العام الدراسي سيخصص للتعليم الاستدراكي، لتعويض الطلبة عما فاتهم من مناهج العام الماضي.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.