تعرف على اخر يوم لذبح اضحية العيد.. هل يجوز في اخر يوم؟
تعرف على اخر يوم لذبح اضحية العيد.. هل يجوز في اخر يوم؟

تعرف على اخر يوم لذبح اضحية العيد.. هل يجوز في اخر يوم؟

بانوراما
Ahmed Ali2 أغسطس 2020

تعرف على اخر يوم لذبح اضحية العيد.. هل يجوز في اخر يوم؟ حيث تلقى المسلمون عيد الأضحى بشكل مختلف تمامًا هذا العام، ليس فقط بسبب الحجر الصحي وانتشار فيروس كورونا، ولكن أيضًا بسبب الصعوبات الاقتصادية وصعوبة المعيشة والتكلفة المرتفعة، لم يعد العيد أولوية للعطلة والعديد سيحرم الأطفال منه.

حتى التضحيات التي كانت جزءًا لا يتجزأ من عادات عيد الأضحى لم تعد موجودة بسبب عدم القدرة على توفيرها للفقراء بعد أن شهدت محلات اللحوم زيادة ملحوظة في الأسعار، وباختصار ، فإن عطلة هذا العام مليئة بالمخاوف والقلق، وكان الجو التحضيري المعتاد غائبًا عنها، وحتى الأنشطة في الأسواق التجارية لم تكن موجودة، وكذلك الأنشطة الاحتفالية المخصصة للأطفال.

تعرف على اخر يوم لذبح اضحية العيد.. هل يجوز في اخر يوم؟

وآخر موعد للتضحية ينتهي بغروب اليوم الثالث لأيام التشريق، وهو اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة، واليوم الرابع من أيام عيد الأضحى المبارك، حيث يجب ذبح الأضحية قبل هذا الوقت وبعد انتهاء صلاة العيد،الجدير بالذكر أن هناك العديد من السنن التي يجب العمل عليها لمن أراد التضحية، منها: عدم قص الأظافر والشعر من بداية شهر ذي الحجة حتى الأضحية.

هل يجوز ذبح الاضحية رابع يوم العيد

أعلنت المملكة العربية السعودية أن الأربعاء الموافق 21 يوليو 2020 م هو أول ذي الحجة لعام 1441 هـ، بعد أن تعذر رؤية هلال ذي الحجة بعد غياب الشمس التاسعة والعشرين من ذو القعدة، أي الجمعة 31 يوليو 2020، أول أيام عيد الأضحى، ووقت الذبيحة يبدأ بنهاية صلاة العيد في هذا اليوم ويستمر حتى غياب الشمس يوم الاثنين الموافق لتاريخ 3 آب 2020.

هل يجوز ذبح الاضحية بعد غروب الشمس

يرغب كثير من المسلمين في معرفة ما إذا كان يجوز ذبح الأضحية بعد المغرب للعمل على تقديم الذبائح في الأوقات المسموح بها في الشريعة ؛ حيث حددت الشريعة الإسلامية بداية وقت الذبيحة وسمحت بذبح المسلم في النهار أو الليل ، إلا أن ذبحهم في النهار أفضل من ذي قبل.

هل يجوز ذبح الاضحية باليد اليسرى

يستحب العلماء ذبح اليد اليمنى لأنها أكثر راحة للأضحية، لأن معظم الناس يستخدمون يده اليمنى، والذبح في اليد اليسرى يتعارض مع الأفضل إلا إذا كان الذبح في اليسار أمكن له في الذبح، يتم ذبحه باليد اليسرى وهذا أفضل في يمينه من الذبح باليد اليمنى.

وقد قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: لا يشترط في الذبح أن يكون باليد اليمنى بل هو جائز باليد اليمنى وباليد اليسرى لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (ما أنهر الدم و ذكر اسم الله عليه فكل) ولم يقيد ذلك بكونه باليد اليمنى لكن لا ريب أنه باليد اليمنى أولى لأنها أقوى وإذا كانت أقوى فإنها تكون أريح للذبيحة.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.