الحكومة المصرية تنشر قائمة أماكن للخروج في العيد 2020
الحكومة المصرية تنشر قائمة أماكن للخروج في العيد 2020

الحكومة المصرية تنشر قائمة أماكن للخروج في العيد 2020

2020-08-02T13:02:28+03:00
2020-08-02T13:05:16+03:00
بانوراما
Ahmed Ali2 أغسطس 2020

نشرت الحكومة المصرية قائمة أماكن للخروج في العيد 2020 وذلك في ظل الخوف من انتقال الفيروس الناشئ، والإجراءات الوقائية اللاحقة للحد من انتشاره، حيث تواجه المظاهر الاحتفالية لعيد الفطر في مصر حظرًا رسميًا، تقابله محاولات شعبية لإحياء الفرح في وقت وبائي.

وأعلنت الحكومة المصرية عن مجموعة إجراءات الانفصال الاجتماعي خلال أيام عيد الفطر، وأهمها منع إقامة صلاة العيد في المساجد والساحات العامة، واستمرار إغلاق الحدائق والشواطئ، كما تشمل الإجراءات تعطيل وسائل النقل العام، والحافلات السياحية، وإغلاق المحلات، وزيادة فترة حظر التجول اليومية إلى أربع ساعات، من الخامسة مساءً بدلاً من التاسعة مساءً، بدءًا من الأحد حتى نهاية أسبوع.

الحكومة المصرية تنشر قائمة أماكن للخروج في العيد 2020

كتب أحد النشطاء في منشور عبر الفيس بوك، “دار الإمداد والتموين بصراحة أحسن خروجة انهارده وهادي وبالنسبة للأسعار دخول الفرد من البوابه 30 ودخول الفرد البيسين 80 ولو معاك سياره بـ 10 جنيه طبعا بيسين اطفال وكبار وفي مطعم وكافي شوب عادي بتدخل بالأكل فى مدنيين عادي بيدخلو”.

وبحسب رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، فإن ارتداء كمامة سيكون إلزاميًا في الأماكن العامة ووسائل النقل، تفرض عقوبات على من لم يلتزموا بها، حيث تم تم إطلاق دعوات على منصات التواصل الاجتماعي لإقامة صلاة العيد على شرفة المنزل، بترديد تكبيرات العيد، مع التأكيد على معايدة الأسرة والأصدقاء مباشرة بعد الصلاة عبر الهاتف.

يشار إلى أن أكل الكعك من الطقوس المصرية خلال عيد الفطر، لكن الجو المحيط بالوباء غير طريقة التعامل مع هذا الطقس، حيث تراجع الطلب على الحلويات الشرقية وكعك العيد خلال شهر رمضان بمعدلات تتراوح بين 30% و50% رغم انخفاض الأسعار بنحو 15% بحسب بيان لرئيس قسم الحلويات في الغرفة التجارية.

وفي نفس السياق، قدمت وزارة الصحة المصرية المشورة التي يجب اتباعها عند شراء كعك العيد في زمن كورونا، أولها عدم لمس الوجه أثناء الشراء، والالتزام بارتداء الأقنعة الواقية والقفازات استخدام واحد فقط وتعقيم اليدين قبل الدخول والخروج من المخبز أو المخبز لشراء كعك العيد.

كما تضمنت النصيحة الحفاظ على مسافة لا تقل عن متر بين المشترين، والدفع ببطاقة الائتمان إن أمكن  ومحاولة عدم لمس المنتجات قبل شرائها  والالتزام بغسل اليدين بالماء والصابون قبل مغادرة المنزل وبعده، ومع قضاء ساعات طويلة في الداخل خلال ساعات الحظر ، لجأت العديد من العائلات إلى استحضار عادة صنع الكعك في المنزل، والذي اختفى تقريبًا مع شعبية شرائه في المتاجر في السنوات الأخيرة.

أصبح ارتداء الكمامة في مصر إلزاميًا بموجب قرارات الحكومة الأخيرة، مما دفع بعض رواد مواقع الشبكات الاجتماعية إلى التفكير في الحيل الجمالية التي يمكن إضافتها إلى الأكمام لإعطائهم شكلاً مناسبًا من أجواء العيد، حيث انتشرت فيديوهات وصور تروج لتصميمات وألوان مختلفة من الكمامات المنتشرة للارتداء في العيد بملابس جديدة.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.