هل يجوز صيام ايام التشريق في عيد الاضحى ؟
هل يجوز صيام ايام التشريق في عيد الاضحى ؟

هل يجوز صيام ايام التشريق في عيد الاضحى ؟

بانوراما
Ahmed Ali1 أغسطس 2020

هل يجوز صيام ايام التشريق في عيد الاضحى ؟ حيث يحرم على المسلم أن يصوم يوم عيد الأضحى، في حديث: (نهى النبيُّ صلى الله عليه وسلم عن صومِ يومِ الفطرِ والنحرِ)، كما يحرم عليه صيام أيام التشريق الثلاثة التي تلي عيد الأضحى، وهو الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من الشهر ذو الحجة.

هل يجوز صيام ايام التشريق لغير الحاج

صيام أيام التشريق من أنواع الصيام الممنوعة في الإسلام، وأيام التشريق هي الأيام الثلاثة بعد يوم عيد الأضحى، وثبت في الأحاديث النهي عن صيام هذه الأيام الثلاثة، باعتبارها أيام أكل وشرب وذكر الله، وفي صحيح مسلم: (أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر الله تعالى)، وكونها أيام الأكل والشرب، فهي ليست أيام صيام.

ويبقى الحاج خلال أيام التشريق في منى، ويبيت فيها، وتعتبر من واجبات الحج، وفي كل يوم من أيام التشريق الثلاثة يلقى الحاج الجمرات بعد مرور الشمس، لذا فإن من يسارع إلى رميها في أول يومين منها فقط؛ أي اليومان الحادي عشر والثاني عشر، أما بالنسبة لتأخير رميها في اليوم الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر.

يشار إلى أن رمي الجمرات يكون بكون الجمرة الصغرى أولاً بسبعة حصى، ثم الوسط بسبعة حصى أيضًا، ثم الكبير بسبعة حصى أيضًا، وهو يكبّر مع كل حجر يلقى به، وفي أيام التشريق، يضحي أيضًا هدي من الحجاج كهدية، وكذلك من أراد التطوع بهدي.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.