تفاصيل اجتماع حنا ناصر مع هنية بغزة
الأحمد: حنا ناصر في غزة خلال ساعات لاستلام رد حماس

تفاصيل اجتماع حنا ناصر مع هنية بغزة

2019-03-07T17:06:43+03:00
2019-03-07T17:06:51+03:00
إسرائيليات
Ahmed Ali7 مارس 2019

 كشف المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، هشام كحيل، اليوم الخميس، تفاصيل اجتماع اللجنة برئاسة حنا ناصر مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية.

وقال كحيل في تصريحات صحفية عقب اللقاء، إن اللجنة تسعى لتقريب وجهات النظر بين مختلف الأطراف بهدف إجراء انتخابات تشريعية في كافة الأراضي الفلسطينية. موضحًا أن اللجنة وصلت لغزة بهدف الاجتماع مع قيادة حماس، والفصائل وممثلي مؤسسات المجتمع المدني.

وأضاف: “هدف الزيارة إجراء مباحثات مع كافة الشركاء بناء على توجّه الرئيس محمود عباس لإجراء انتخابات تشريعية، وهذا هو المحور الرئيسي لوصول الوفد لغزة”.

ولفت كحيل إلى أن موقف حماس يدعم إجراء انتخابات عامة تشمل الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني. مبينًا أن الحركة أبدت مرونة في قضية انتخابات المجلس الوطني التي تحتاج لخصوصية مختلفة عن الرئاسية والتشريعية.

وبيّن أن اللجنة طلبت من حماس التفكير في الطرح المتمثل في إجراء انتخابات تشريعية فقط، مشيرًا إلى أن هذه الزيارة لن تكون الأخيرة وسيكون هناك زيارات أخرى لتقريب وجهات النظر.

وأشار إلى أنه سيتم نقل هذا الموقف للرئيس محمود عباس، إلى جانب مواقف الفصائل التي سيتم الاجتماع معها في وقت لاحق من اليوم إلى جانب ممثلي منظمات المجتمع المدني.

وقال “نقوم بهذا الدور ليس من مسؤولية فنية فقط، بل من منطلق وحرص اللجنة على مشاركة أكبر عدد ممكن من القوى في الانتخابات”. مبينًا أن دور اللجنة “وطني وليس سياسيًا”، خاصةً وأن اللجنة تتمتع بعلاقات ممتازة مع كافة القوى وهي لجنة محايدة، حتى وإن بدا دورها سياسيًا، إلا أن هدفها تقريب وجهات النظر وضمان مشاركة جميع الفصائل.

من جانبه قال القيادي في حماس، خليل الحية عقب انتهاء اللقاء في تصريحات للصحافيين، إن حركته أبدت استعدادها لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية فورًا.

ومن المقرر أن يغادر وفد لجنة الانتخابات، قطاع غزة صباح يوم غد الجمعة.

وكان الرئيس محمود عباس التقى ناصر في رام الله لبحث مسألة الانتخابات، وطلب من ناصر التوجه لغزة لبحث المسألة مع حماس، كحل لكافة الأزمات المتعلقة بالوضع الداخلي الفلسطيني.

وتطالب حماس بتشكيل حكومة وحدة وطنية تجهز لانتخابات شاملة في غضون 3 أشهر، فيما تركز حركة فتح على إجراء انتخابات تشريعية في الوقت الحالي، وهو ما ترفضه حماس.

ودعت حركة فتح، حركة حماس باستغلال فرصة تواجد لجنة الانتخابات، وأن تُغلّب المصلحة الوطنية وتسهل مهمتها لإجراء الانتخابات.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.