كيفية اداء صلاة عيد الاضحى 2020 في المنزل لغير الحجاج
كيفية اداء صلاة عيد الاضحى 2020 في المنزل لغير الحجاج

كيفية اداء صلاة عيد الاضحى 2020 في المنزل لغير الحجاج

بانوراما
Ahmed Ali30 يوليو 2020

كيفية اداء صلاة عيد الاضحى 2020 في المنزل لغير الحجاج حيث كشف مركز الأزهر الدولي للفتوى الإلكترونية عن كيفية أداء صلاة العيد بالمنزل في ضوء انتشار فيروس كورونا المتفشي حول العالم، وقد نفذت العديد من الدول إجراءات وقائية، بما في ذلك إغلاق أماكن التجمع مثل المساجد والجامعات.

كيفية اداء صلاة عيد الاضحى 2020 في المنزل لغير الحجاج

وقال المركز إن صلاة العيد سنة مؤكدة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في أفنية وساحات المساجد الجامعة، ومع ذلك منع وباء كورونا من إجراء الصلوات في الساحات العامة بشكل جماعي، حيث يجوز للمسلم أن يؤدي الصلاة في منزله بالتجمع مع أهل بيته أو بمفرده دون خطبة، على هيئتها المعروفة، وفي وقتها المعلوم.

وأضاف أن وقت صلاة العيد يبدأ بعد شروق الشمس بثلاث ساعات، ويستمر حتى ثلاث ساعات قبل الأذان، فإذا دخل وقت الظهيرة، لا تصلي، لأن وقتها أصبح متأخر، ويجوز للمسلم أن يستعد لصلاة العيد عن طريق الغسل وارتداء أفضل الثياب والتطيب.

وإذا كان المسلم وأهل بيته يستعدون لأداء صلاة العيد، فإنهم يجلسون جميعاً في مصلاهم، يكبرون الله سبحانه وتعالى بصيغة التكبير المعلومة فرحًا وابتهاجًا بالعيد والشكر لله عز وجل أن أتم نعمه وشعائره في حج بيت الله الحرام حتى أداء صلاة العيد، فإذا قاموا لأدائها صلوها دون أذان ولا إقامة.

إذا كان للرجل زوجة وأولاد؛ وقف الذكور خلفه على التوالي ووقفت الزوجة والبنات خلف الذكور في صف آخر، وإذا كان للرجل ولد ورجل وزوجة؛ وقف الصبي على يمينه، ووقفت زوجته خلفه، وإذا صلى الرجل مع زوجته جماعة؛ وقفت الزوجة خلفه، وإذا كانت المرأة تأمّ النساء، يجوز ذلك، ووقفت بينهم في الصف، وإذا كانت المأمومة واحدة، وقفت على يمين تؤمها.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.