ما هو الدعاء المستحب في يوم عرفه وفي أي وقت بالتحديد؟
ما هو الدعاء المستحب في يوم عرفه وفي أي وقت بالتحديد؟

ما هو الدعاء المستحب في يوم عرفه وفي أي وقت بالتحديد؟

بانوراما
Ahmed Ali30 يوليو 2020

ما هو الدعاء المستحب في يوم عرفه وفي أي وقت بالتحديد؟ حيث تقدم الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في الحج هذا العام خدمة جديدة، وهي ترجمة متزامنة لخطبة يوم عرفة بعشر لغات.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”، سيتم بث ترجمة الخطبة من خلال عدد من التطبيقات الإلكترونية بواسطة الأجهزة الذكية، بما في ذلك البوابة الإلكترونية للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام.

ما هو الدعاء المستحب في يوم عرفه وفي أي وقت بالتحديد؟

يذكر أن مشروع الترجمة بدأ في عامه الأول بخمس لغات (الإنجليزية والفرنسية والفارسية والماليزية والأوردو) بالإضافة إلى اللغة العربية، وتمت إضافة اللغة الصينية في عامها الثاني لتصبح الترجمة في ست لغات.

 أعلن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عن زيادة عدد اللغات هذا العام إلى عشر لغات، مع إضافة (التركية والروسية والهوسية والبنغالية) إلى اللغات السابقة.

تكمن أهمية الترجمة وأسبابها، وفق ما أفادت به وكالة الأنباء السعودية، في ظل الظروف الحالية في ظل انتشار وباء فيروس كورونا، وفي تنفيذ التوجيهات السخية لتطبيق الإجراءات الاحترازية، وإتاحة الفرصة للمسلمين حول العالم للاستفادة من الخطبة.

وحرصت وكالة الترجمة السعودية والشؤون الفنية على عدم الحد من البث على نطاق محدود في مشعر عرفات، والسماح لها بالاستماع من أي مكان في العالم.

وفقًا لـ “Was”، ستركز خطة الترجمة لخطبة هذا العام على المحاور الأساسية بما في ذلك المحور الفني، ويعني التقنيات المقترحة لبث المحتوى، وضمان جودة الصوت والوضوح وسهولة الاستقبال وزيادة القدرة على الاستماع إلى البث لتصل إلى 50 مليون مستمع.

سيتم ذلك عن طريق تحديث الهيكل الفني للبث الرقمي وتحديث التطبيق الإلكتروني لترجمة البث بواسطة الأجهزة الذكية والموقع الإلكتروني لضمان سهولة الوصول إلى الخطبة باللغة المطلوبة ولضمان سهولة الاستخدام.

أما بالنسبة لمحور الترجمة، فإن قسم اللغات والترجمة في المسجد الحرام سيتبع مسار الترجمة المتوقعة لخطبة عرفات، والتي تتم بطريقة تستقبل نص الخطبة، وتقوم بالترجمة وتحضير النص المترجم، وفق المصطلحات العلمية في علم الترجمة.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.