شاهد: خطبة عرفة اليوم بث مباشر لفضيلة الشيخ عبدالله المنيع
شاهد: خطبة عرفة اليوم بث مباشر لفضيلة الشيخ عبدالله المنيع

شاهد: خطبة عرفة اليوم بث مباشر لفضيلة الشيخ عبدالله المنيع

بانوراما
Ahmed Ali30 يوليو 2020

خطبة عرفة اليوم بث مباشر لفضيلة الشيخ عبدالله المنيع حيث  بدأ ضيوف الرحمن في الوصول إلى جبل عرفات قادمين من منى لأداء ركن الحج الأكبر بعد فجر اليوم الخميس 9 ذي الحجة 1441، وعند دخول وقت الظهيرة، يستمع الحجاج إلى خطبة عرفات في مسجد نمرة، ثم يصلون صلاتي الظهر والعصر قصرًا وجمع تقديم.

شاهد: خطبة عرفة اليوم بث مباشر لفضيلة الشيخ عبدالله المنيع

بعد ذلك، يكرس الحجاج أنفسهم للدعاء حتى غروب الشمس، ثم يفيضون من عرفات إلى مزدلفة، حيث يصلون المغرب والعشاء ويقضون الليل هناك، لكن جبل عرفة لن يشهد الحشد الذي تألفه على مدى عقود بسبب جائحة كورونا، وسيؤدي الحجاج طقوسهم هذا العام وسط أمطار الصيف الغزيرة.

مساء أمس، اكتست الكعبة المشرفة شكلها الجديد في مشهد يشاهده ملايين المسلمين حول العالم كل عام، بدأت مناسك الحج هذا العام أمس ، الأربعاء، عندما ذهب الحجاج من بيت الله الحرام من مكة إلى منى بعد صلاة الفجر في ما يعرف بـ “يوم التروية” وباتوا ليلتهم هناك، في ظل الاحتياطات غير المسبوقة بسبب الفيروس.

وتوجه الحجاج يوم أمس إلى منى بعد إتمام شعائر اليوم الأول من الحج، حيث أدوا طواف القدوم حول الكعبة، وأظهرت الصور عشرات الحجاج وهم يتجولون في الكعبة المشرفة في مشهد لم يحدث من قبل في التاريخ الحديث، حيث كان اليوم الأول من الحج يشهد مشاركة مئات الآلاف في طواف الوصول.

وبينما كان هذا العام غائبًا عن طواف القدوم، مشاهد التدافع، للاقتراب من مقام إبراهيم، الذي كان ملفوفًا بقطعة قماش سوداء مطرزة بالذهب ومنع الحجاج من لمسه أو الاقتراب منه، وقام الحجاج بأداء طواف الوصول مع الحفاظ على المسافة الاجتماعية لمنع كورونا، حيث وضعت السلطات مسارات للطواف، مع علامات لضمان أن ضيوف الرحمن حافظوا على هذه المسافات.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.