شاهد: قناة السعودية الاولى بث مباشر لمناسك الحج من مكة المكرمة
شاهد: قناة السعودية الاولى بث مباشر لمناسك الحج من مكة المكرمة

شاهد: قناة السعودية الاولى بث مباشر لمناسك الحج من مكة المكرمة

بانوراما
Ahmed Ali30 يوليو 2020

نشرت قناة السعودية الاولى بث مباشر لمناسك الحج من مكة المكرمة حيث بدأت طقوس شعائر الحج هذا العام وسط إجراءات صحية صارمة بسبب مخاوف من انتشار فيروس كورونا بين الحجاج، وسمحت السلطات السعودية بعشرة آلاف شخص فقط لأداء الشعائر هذا العام، الأمر الذي قد يعمق الركود الاقتصادي في المملكة.

بدأ الحجاج المسلمون في مكة المكرمة يوم الأربعاء (29 تموز 2020) مناسك الحج في ظروف استثنائية وفي ظل احتياطات غير مسبوقة، طغت على شبح فيروس كورونا المستمر، الذي لا يزال ينتشر في جميع أنحاء العالم، ويودي بحياة مئات الآلاف من القتلى.

قناة السعودية الاولى بث مباشر لمناسك الحج من مكة المكرمة

ويشارك نحو عشرة آلاف ساكن في الطقوس التي ستستمر لمدة خمسة أيام، مقارنة بـ 2.5 مليون مسلم حضروا العام الماضي، بعد عملية اختيار قامت بها السلطا ، اعتبرها البعض غامضة، حيث شهدت قبول الطلبات ورفض أعداد كبيرة أخرى.

قتل الفيروس التاجي الناشئ أكثر من 654000 شخص في جميع أنحاء العالم منذ أن أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن تفشي المرض في نهاية ديسمبر 2019، بما في ذلك أكثر من 2700 في المملكة العربية السعودية، مع تسجيل حوالي 270.000 إصابة.

وأعلنت السلطات في البداية أنه لن يُسمح إلا بحوالي 1000 حاج مقيم في المملكة لأداء الطقوس، لكن وسائل الإعلام المحلية نشرت تقارير تفيد بأن عدد الحجاج بلغ حوالي 10000 حاج، وقد تم تحديد نسبة غير السعوديين المقيمين في المملكة بنسبة 70% من إجمالي الحجاج هذا العام، ونسبة السعوديين 30٪ فقط ، وهم “الممارسين الصحيين ورجال أمن متعافين من فيروس كورونا الناشئ”.

الصحافة الأجنبية غير مصرح لها بتغطية الحج هذا العام، والذي عادة ما يكون حدثًا إعلاميًا عالميًا ضخمًا  حيث تسعى الحكومة لتشديد إجراءات الوصول إلى مدينة مكة المكرمة ووضع قيود صحية صارمة لمنع انتشار الفيروس خلال طقوس، وقد يكون فيروس كورونا الناشئ تهديدًا حقيقيًا للحجاج، ولكن هذا العام، يبدو أن الحج أكثر صحة مما كان عليه من قبل.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.