ما هو معنى غسيل الاموال.. القبض على خلية من مشاهير الكويت بهذه القضية
ما هو معنى غسيل الاموال.. القبض على خلية من مشاهير الكويت بهذه القضية

ما هو معنى غسيل الاموال.. القبض على خلية من مشاهير الكويت بهذه القضية

بانوراما
Ahmed Ali27 يوليو 2020

ما هو معنى غسيل الاموال.. القبض على خلية من مشاهير الكويت بهذه القضية حيث يُسمع من وقت لآخر عن جريمة غسل الأموال وعن فضائح واتهامات حول تورط شخصيات دولية ومشاهير في قضايا من هذا النوع.

ووضع صندوق النقد الدولي جريمة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ضمن أولوياته للأشياء التي يعمل على مكافحتها، ووفقًا للتعريف الرسمي للمنظمة الدولية.

يشار إلى أن عملية غسيل الأموال هي إخفاء المصدر غير القانوني للأصول التي تم الحصول عليها، حيث يؤكد الصندوق أن جريمة غسل الأموال لها آثار اقتصادية تهدد استقرار القطاع المالي في البلد المتضرر.

قدر صندوق النقد الدولي حجم الأموال التي يتم غسلها سنويًا بين 2-5% من الإجمالي العالمي، و8% من إجمالي حجم التجارة العالمية، والتي تشكل 300-400 مليار دولار، ويتم إجراؤها خارج إطار الإحصاءات التي تقع تحت جناح الاقتصاد المعلن للدول، وهكذا تتركز هذه العمليات من خلال الأساليب والأساليب السرية.

هناك مؤسسات كاملة وشركات دولية لعملية غسيل الأموال، للدول القوية في القطاع المصرفي، تتم من خلال آلية معقدة للغاية من خلال الحسابات الصورية والدخول والخروج، بالإضافة إلى المبيعات والمشتريات المزيفة والمضاربة في الأسهم  وأحيانًا تصل النسبة إلى 60% أو 70%.

وإذا كان لديك مليون دولار من الكمال القذر، فستحصل على 400000 دولار فقط أو أقل من الكمال النظيف، الفرق يذهب لهذه المؤسسات أو الشركات التي تنفذ هذه العملية.

تعتبر جميع القوانين واللوائح القانونية والدولية أن غسل الأموال جريمة يعاقب مرتكبها، ويستند إلى جريمة سابقة عممت الأموال، وظهور مصادر مختلفة للأموال غير المشروعة مثل الفساد الإداري والمالي، السلطات التي ويختلف أداء هذه العمليات بين الشخصيات السياسية والنافذة في الدول العربية، والمنظمات الإجرامية التي تنفذ عمليات تختلف عن تهريب المخدرات وتهريب الآثار وغيرها.

ما هو معنى غسيل الاموال.. القبض على خلية من مشاهير الكويت بهذه القضية

كانت مواقع التواصل الاجتماعي في الكويت قد ضجت بقرار النيابة العامة الكويتية بالاستيلاء على أموال 12 من وسائل الإعلام المشهورة، واستناداً إلى الشكاوى الواردة من وحدة التحقيقات المالية ضدهم وبعد ضجة قضايا غسيل الأموال، حيث أفادت الصحف الكويتية أن النائب العام الكويتي، المستشار ضرار العسوس ، أصدر قراراً بمنع المشاهير المتورطين من السفر، دون ذكر أي اسم منهم.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.