من هو هشام المشيشي رئيس الحكومة التونسية الجديد.. السيرة الذاتية على ويكيبيديا
من هو هشام المشيشي رئيس الحكومة التونسية الجديد.. السيرة الذاتية على ويكيبيديا

من هو هشام المشيشي رئيس الحكومة التونسية الجديد.. السيرة الذاتية على ويكيبيديا

بانوراما
Ahmed Ali26 يوليو 2020

من هو هشام المشيشي رئيس الحكومة التونسية الجديد.. السيرة الذاتية على ويكيبيديا حيث كلف الرئيس التونسي قيس سعيد وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال المشيشي بتشكيل حكومة جديدة بعد استقالة رئيس الوزراء الياس الفخفاخ بسبب شبهات تضارب في المصالح.

يشار إلى أن ترشيح اللجنة مثير للدهشة للأحزاب والكتل السياسية لأنه لم يكن على قائمة الترشيحات التي قدمتها للرئاسة التونسية، وكان سعيد قد تسلم خلال الأسبوع الماضي مقترحات الكتل البرلمانية التي تضمنت العديد من المرشحين لتولي رئاسة الوزراء، بما في ذلك شخصيات حزبية واقتصادية، بالإضافة إلى وزراء في الحكومة الحالية.

لا يقتضي الدستور التونسي من رئيس الجمهورية الالتزام بترشيحات الأحزاب السياسية والكتل البرلمانية بعد التشاور معها، ولكن التحدي الذي يواجه الرئاسة هو الحصول على موافقة أغلبية البرلمان على فريقها الحكومي.

وقال سعيد في اشارة الى النظام السياسي القائم “حان الوقت لمراجعة الشرعية في البلاد”، مشيرًا إلى أن اختياره يختلف عن مقترحات الأطراف الرئيسية، “نحن نحترم الشرعية، ولكن حان الوقت لمراجعتها حتى تكون بدورها تعبيراً صادقاً وكاملاً عن إرادة الشعب.”

وأشار الرئيس إلى أن معدل انتخابه تجاوز 70% في الانتخابات الرئاسية لعام 2019، وبأصوات أكثر من الأحزاب مجتمعة في الانتخابات التشريعية لنفس العام.

من بين المقترحات التي ناقشها سعيد في حملته مراجعة النظام السياسي من أجل الانتقال إلى نظام رئاسي، لتعزيز سلطات الرئيس والحد من تشتت السلطات بين البرلمان والحكومة والرئاسة.

من هو هشام المشيشي رئيس الحكومة التونسية الجديد.. السيرة الذاتية على ويكيبيديا

سياسي تونسي وتولى منصب وزير الداخلية التونسي من مواليد 1974 م، درس الحقوق بجامعة تونس المنار، وحصل على درجة عالية في الإدارة العامة في فرنسا، ولديه العديد من الأفكار والسياسات التي ساهمت في حصوله على منصب الوزارة بعد أن أسس نفسه سياسيا وجعله رجلاً سياسيًا محنكًا وصاحب أفكار سياسية مهمة.

يُنظر إلى المشيشي على نطاق واسع على أنه قريب مقرب من سعيد، حيث كان مستشارًا سابقًا، كما كان عضوًا في اللجنة الوطنية للتحقيق في الفساد التي تم تشكيلها في عام 2011، بعد الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس السابق زين العابدين بن علي.

لكن المحللين يقولون إن المشيشي ليس لديه خلفية اقتصادية، بينما المالية العامة في وضع حرج للغاية، وتحتاج البلاد إلى إصلاحات عاجلة يطالب بها المقرضون الدوليون، حيث تتفاوض تونس هذا الشهر مع 4 دول لتأجيل سداد الديو ، في خطوة تظهر الوضع المالي الصعب للبلاد، والذي تفاقم بسبب أزمة فيروس كورونا.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.