افضل دعاء في ايام وليالي العشر الاوائل من ذي الحجة
افضل دعاء في ايام وليالي العشر الاوائل من ذي الحجة

افضل دعاء في ايام وليالي العشر الاوائل من ذي الحجة

بانوراما
Ahmed Ali25 يوليو 2020

افضل دعاء في ايام وليالي العشر الاوائل من ذي الحجة ومن نعمة الله وكرمه أن يخلق مواسم للمسلمين يستكثرون  فيها من الأعمال الصالحة، بما في ذلك الأيام العشرة من ذي الحجة، لذا يجب على من وفقه مهم الله أن يعرفوا هذه الأيام وفضلها ويقدروا لها قدرها، لذلك يسعوا على الاجتهاد فيها.

افضل دعاء في ايام وليالي العشر الاوائل من ذي الحجة

الحج في زمن كورونا

ليست هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها كسر أحلام الحجاج خلال زيارة إلى بيت الله المقدس، بعد أن وقف فيروس كورونا الجديد (Covid-19) في طريق منع هذا الواجب الذي يتوق المسلمون إلى القيام به، حتى وإن كان مشروطًا بقول الله تعالى “لمن استطاع إليه سبيلًا”.

تقطعت السبل إلى البيت المقدس عدة مرات، ومعظمها بسبب انتشار الأوبئة والحروب، حيث عانى الحجاج في فترات حياة الإسلام من قطاع الطرق، وانعدام الأمن، والأمراض القادمة من بلدان مختلفة، وأعلنت المملكة العربية السعودية هذا العام عن السماح لعدد محدود جدًا من الراغبين في أداء فريضة الحج من جنسيات مختلفة داخل المملكة فقط، في ظل تفشي فيروس كورونا.

كما أصدر المركز الوطني السعودي لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها بروتوكولات صحية للوقاية من مرض كوفيد 19، من بينها منع لمس الكعبة والحجر الأسود، وضرورة ارتداء الأقنعة واستخدام سجاد الصلاة الشخصي، ومنع الحجاج من دخول منى ومزدلفة وعرفات بدون اذن.

يذكر أن وباء إنفلونزا الخنازير (H1N1)، الذي انتشر في عام 2009، تسبب في تمرير قرار يمنع كبار السن والمرضى والأطفال من أداء فريضة الحج خوفاً من انتشار الوباء، في حين أن مرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، “متلازمة الشرق الأوسط التنفسية” – سلالة من فيروس كورونا – في عام 2013، منع كبار السن وذوي الأمراض المزمنة من الذهاب إلى الحج.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.