حكم قص الشعر و الاظافر ناسيا للمضحي في العشر الاوائل.. هل يجوز ؟
حكم قص الشعر و الاظافر ناسيا للمضحي في العشر الاوائل.. هل يجوز ؟

حكم قص الشعر و الاظافر ناسيا للمضحي في العشر الاوائل.. هل يجوز ؟

بانوراما
Ahmed Ali22 يوليو 2020

حكم قص الشعر و الاظافر ناسيا للمضحي في العشر الاوائل.. هل يجوز ؟ حكم أخذ الشعر لمن أراد التضحية من الأمور الشرعية المستحبة يجب على كل مسلم حريص أن يستعد للتضحية وأن يعد نفسه للتضحية يوم الذبح، وهو يوم عيد الأضحى المبارك، حيث يتوقف الإنسان عن قص شعره وأظافره من بداية شهر ذي الحجة حتى يوم العيد ليفرغ الشخص من طقوس الذبح.

حكم قص الشعر و الاظافر ناسيا للمضحي في العشر الاوائل.. هل يجوز ؟

وأكد المركز الرسمي للإفتاء، أنه لا حرج في التضحية إذا حلق شعره أو أظفر أظافره، مشيرًا إلى أن التضحية بقص الأظافر وحلق الشعر أمر مستحب وليس واجبًا وفقًا لأغلبية العلماء، حيث يكره من ينوي التضحية بالمسلمين أن يأخذ شيئًا من شعر جسده، أو يقص أظافره  أو شيئًا من جلده، بمجرد أن يثبت دخول شهر ذي الحجة، ولا يحرم استخدام العطور والمطيبات، لكن حتى إذا قطع شعره أو قص أظافره، فإن أضحيته تعتبر صالحة ومقبولة، إن شاء الله.

وقد نبّه العلماء وأشاروا إلى الحكمة من هذا الأمر فقد ذكر الإمام النووي رحمه الله في شرحه لمسلم قوله إن الحكمة من النهي عن قص الأظافر والأخذ من الشعر للمضحّي تكمن في الحرص على بقاء جميع أجزاء بدن الإنسان ليعتق من النار.

يتم تحديد شروط الذبيحة بالتفصيل في الشريعة وفقا لما يلي:

  • تمتع بالذبيحة بصحة جيدة.
  • الحيوان المذبوح خالٍ من أي مشاكل جسدية أو عيوب، أو خلاف ذلك، حيث يُحظر ذبح الحيوان مع العرج، أو بكسر في أحد الأطراف أو في كل الأطراف، وكذلك ما إذا كانت أسنانه مكسورة أو أذنه أو قطع الأنف والمكفوفين على حد سواء.
  • استمتع بالذبيحة مع النشاط، وليس لديك أي مرض أو تعب، وتكون مقبلة على الطعام.
  • يجوز ذبح المواشي والأبقار فقط، ولا يجوز التضحية بالطيور الأخرى أو غيرها.
  • يجب أن تستوفي الذبيحة السن القانونية للذبح، التي تقتصر على خمس سنوات للإبل، والأبقار حتى تصل إلى سنتين. أما الماعز فهي سنة واحدة والأغنام ستة شهور.
  • اختر أضحية قيمة ذات لحوم وفيرة.
رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.