هل 14 تموز عطلة رسمية في جميع محافظات العراق ؟
هل 14 تموز عطلة رسمية في جميع محافظات العراق ؟

هل 14 تموز عطلة رسمية في جميع محافظات العراق ؟

بانوراما
Ahmed Ali13 يوليو 2020

هل 14 تموز عطلة رسمية في جميع محافظات العراق ؟ حيث قرر إقليم كردستان منح جميع موظفي الحكومة وموظفي الحكومة غدًا الثلاثاء عطلة رسمية، وبحسب جدول العطلات الرسمي الذي أكدته “الرزنامة” الحكومية، فإن الثلاثاء 7/142020 هو عطلة رسمية بمناسبة ذكرى 14 يوليو.

هل 14 تموز عطلة رسمية في جميع محافظات العراق ؟

يتم تعليق كل من حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية سنويًا في هذا التاريخ بمناسبة الإطاحة بالملكية في العراق في 14 يوليو 1958.

وكتب الكاتب العراقي أدهم إبراهيم في مقالته أن هناك شكوكًا حول وجود دور للولايات المتحدة في إحداث تغيير في العراق في 14 يوليو 1958، لأنها كانت تسعى بالتأكيد للسيطرة على قدرات العراق في هذا الوقت، لقد عملت على تهيئة الظروف لتغيير النظام لصالحها في تنفيذ توجهاتها لاكتساب العراق بسبب مصادر طاقته وموقعها الاستراتيجي الهام.

يضاف إلى ذلك ضعف الحكومة الملكية، والمشاعر الوطنية المتنامية، والقوة المتزايدة للحزب الشيوعي والحركات القومية العربية، وتشكيل جبهة الاتحاد الوطني ، التي كانت مؤهلة لاستقبال الحكومة ومخاطرها المماثلة على أمريكا.، المصالح ليس فقط في العراق، ولكن في منطقة الشرق الأوسط بأكملها، كل هذا يمثل دافعًا قويًا، وعليها تغيير نظام الحكم قبل فوات الأوان.

وتابع، ثورة أو انقلاب 14 يوليو 1958، على الرغم من بعض المكاسب التي حققتها، لكنها تسببت في العديد من الانقسامات والألم للشعب العراقي، ولا يزال الشعب يعاني من عواقبها على الرغم من مرور 61 عامًا، النزيف الذي يحدث الآن لأسباب عديدة، ولكن أحد الأسباب ولا ندري متى ستنتهي سلسلة الدماء والانتقام التي بلغت ذروتها في حكومة الاحتلال الأمريكي للعراق عام 2003، هذا الاحتلال الذي أكمل ما بدأه الأمريكيون منذ زمن طويل وحقق أهدافه بمرور الوقت.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.