دراسة تكشف عن 5 أطعمة تعوض عن نقص الحديد في الجسم
دراسة تكشف عن 5 أطعمة تعوض عن نقص الحديد في الجسم

دراسة تكشف عن 5 أطعمة تعوض عن نقص الحديد في الجسم

أخبار الساعةصحة
Ahmed Ali11 يوليو 2020

يعد فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أحد أكثر أنواع نقص التغذية شيوعًا في جميع أنحاء العالم، وهو شائع بشكل خاص في النساء والأطفال، ولكن يمكن إدارته وعلاجه.

ذكرت دراسة صحية أن هناك العديد من النصائح والتوصيات الغذائية التي يمكن أن تساعد في مكافحة نقص الحديد، وأهمها إدراج الأطعمة والأطعمة الصحية في النظام الغذائي، الذي نشره موقع “أيول”.

وذكرت الدراسة أنه يجب تضمين الحمضيات في الوجبات الغذائية بشكل رئيسي، لأنها تحتوي على فيتامين ج، مما يساعد على امتصاص الحديد الذي يحتاجه الجسم.

كما حذرت الدراسة من تناول القهوة والشاي مع الوجبات، لأن هذه المشروبات تحتوي على بعض العناصر التي يمكن أن تمنع امتصاص الحديد في الأطعمة، ومن الضروري الانتظار ساعتين بعد تناول الوجبة الرئيسية بعدها لتناول القهوة أو الشاي.

ذكرت الدراسة أن هناك أيضًا بعض الأطعمة التي يمكن تبنيها للتعويض عن نقص الحديد، بما في ذلك:

اللحوم: هناك العديد من اللحوم الغنية بالحديد التي يمكن تناولها لتعويض فقدها من الجسم، مثل لحوم الدواجن واللحوم والأسماك مثل السلمون والتونة على وجه الخصوص.

البيض: البيض وجبة غذائية كاملة. يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك البروتينات والمعادن والفيتامينات. يسهم صفار البيض، على وجه الخصوص، في تزويد الجسم بالحديد، ويحافظ أيضًا على مستويات آمنة منه في الجسم.

البقوليات: البقوليات غنية جدًا بالحديد، وتوصف لجميع الذين يعانون من فقر الدم، وخاصة للنباتيين، وأهمها البقوليات كالحمص والعدس.

الخضروات الورقية الداكنة: من المعروف على نطاق واسع أن السبانخ هو أفضل مصدر للحديد، بالإضافة إلى العديد من الخضروات الورقية الأخرى الغنية بالمغذيات إلى جانب الحديد، مثل الملفوف والبقدونس والبروكلي والفلفل الأخضر.

المكسرات والبذور: بصرف النظر عن كونها وجبة خفيفة ولذيذة جدًا، تعد المكسرات والبذور من أهم المكونات التي تساهم في تعويض نقص الحديد في الجسم وتحسين مستوياته أيضًا.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.