ما هي قصة السجين المعتقل خالد الدوسري في امريكا – سبب الاعتقال
ما هي قصة السجين المعتقل خالد الدوسري في امريكا - سبب الاعتقال

ما هي قصة السجين المعتقل خالد الدوسري في امريكا – سبب الاعتقال

بانوراما
Ahmed Ali14 يونيو 2020

ما هي قصة السجين المعتقل خالد الدوسري في امريكا – سبب الاعتقال حيث يتعرض العديد من العلماء السعوديين في الولايات المتحدة لاتهامات خطيرة لا أساس لها من الصحة ويسجنون في معسكرات الاعتقال الأمريكية، فقط لأنهم يدفعون ضريبة تعليمهم وعبقريتهم في حقولهم، ولأنهم متخصصون في التخصصات الحساسة وجلبوا بحثهم للعالم، وهذا ما يرفضه الغرب ويخشى أنه سيكون هناك علماء عرب ومسلمون يتنافسون مع كبار العلماء في الولايات المتحدة الأمريكية أو دول غربية أخرى.

ما هي قصة السجين المعتقل خالد الدوسري في امريكا – سبب الاعتقال

خالد بن علي بن محمد الدوسري، مواليد 1990، درس ابتدائي بمدارس أبو بكر الصديق والمغيرة بن شعبة، ثم انتقل إلى مدرسة الملك خالد المتوسطة لاجتياز المرحلة المتوسطة، أنهى دراسته الثانوية في مدرسة الأمير سلطان الثانوية، وتميز بنجاحه العلمي حيث حصل على نسبة 99.32% بتقدير ممتاز في المدرسة الثانوية، وهذا ما أكده للحصول على مهمة شركة (سابك) بالولايات المتحدة الأمريكية الدراسة الجامعية، وانتقل بالفعل إلى الولايات المتحدة في عام 2008 لدراسة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية.

ما هي قصة السجين المعتقل خالد الدوسري في امريكا – سبب الاعتقال

طلب خالد الدوسري، من خلال شركة شحن، كمية من المواد الكيميائية من ولاية كارولينا الشمالية في برلنغتون، بطريقة رسمية ومنهجية ومرخصة باسمه، بهدف بحثه العلمي، الذي هو في صميم دراسته مثل أخصائي في الهندسة الكيميائية، ومن المعروف أن البريد الأمريكي مراقب من قبل التحقيق الفيدرالي في الولايات المتحدة منذ هجمات الجمرة الخبيثة التي تسببت في ارتباك في وقت واحد، شركة الشحن التي اتفق معها خالد الدوسري أبلغت السلطات الأمريكية حول شكوكها في نوايا خالد الدوسري لاستخدام هذه المواد في أعمال إرهابية.

على الرغم من أن الشركة المصنعة لهذه المواد يتم التحكم في جميع صادراتها ووارداتها، وخاصة في عمليات إرسال وتسليم مثل هذه الطلبات، وما إذا كانت هذه المواد مخولة ستباع، حيث أكد العم الدوسري أن المواد التي طلبها هي مواد مسموح ببيعها باعتراف البائع، وأظهرت التقارير أن هذه المواد الكيميائية كانت كافية لصنع قنبلة بدائي،  وبناءً على ذلك، اعتقلت السلطات الأمريكية الدوسري وأجبرته على ارتداء ملابس سوداء تشير إلى أنه إرهابي أمام وسائل الإعلام الأمريكية وبالغت في القضية، بحسب تصريحات محامي خالد الأمريكي، المكلف بالدفاع له.

التهم الموجهة إليه ومحاكمته:

بعد اعتقال خالد الدوسري في 28/2/2011، اتُهم بالعديد من التهم، وأهمها محاولته استخدام أسلحة الدمار الشامل، والتخطيط لاستهداف منزل الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش، والتخطيط. لقصف محطات الطاقة النووية والسدود الكهرمائية وطلب المدعي العام الأمريكي من المحكمة حظر الكشف عن الأدلة التي جمعتها السلطات الأمريكية والتي أدانت الدوسري، لكن محامي الدوسري رود هوبسون طالب بإلغاء الحظر والسماح لفريق الدفاع برؤية جميع المعلومات التي تم جمعها، وخالد الدوسري ومحاميه من الظهور لوسائل الإعلام والتحدث إلى الإعلام الأمريكي.

من جهة أخرى طالب خالد الدوسري من عائلته بالاتصال بهم، الذي نشر قضيته عبر وسائل الإعلام المحلية، وطالبهم بالوقوف إلى جانبهم، مؤكداً أنه بريء من جميع التهم الموجهة إليه، وعُقدت جلسة المحكمة بتاريخ 28/3/2011، وكان خالد الدوسري يتصرف بهدوء وثقة بكل ثقة، ورداته على جميع الاتهامات الموجهة إليه بأنه غير مذنب تم تخفيضها، وفي هذه الجلسة تم تخفيض التهم الموجهة إليه إلى واحد فقط، وهو حيازته أسلحة الدمار الشامل.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.