هل قررت السعودية الغاء موسم الحج لهذا العام 2020
هل قررت السعودية الغاء موسم الحج لهذا العام 2020

هل قررت السعودية الغاء موسم الحج لهذا العام 2020

2020-06-13T15:23:47+03:00
2020-07-10T17:06:39+03:00
دوليات
Ahmed Ali13 يونيو 2020

هل قررت السعودية الغاء موسم الحج لهذا العام 2020 حيث ذكرت صحيفة “فاينانشيال تايمز” أن السعودية تدرس قرار إلغاء موسم الحج للمرة الأولى منذ تأسيسه، بعد أن تجاوز عدد حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا الجديد في البلاد 100 ألف مارك.

ونقلت الصحيفة عن مسئول كبير بوزارة الحج والعمرة أن “هذا الموضوع تمت دراسته بعناية، وأن سيناريوهات مختلفة يتم النظر فيها وسيتم اتخاذ قرار رسمي في غضون أسبوع”، ومن بين الاقتراحات المطروحة السماح لعدد صغير من الحجاج من داخل الدولة بأداء مناسك الحج مع مراعاة الإجراءات الصحية الوقائية.

وقال المسؤول “كل الخيارات مطروحة على الطاولة لكن صحة وسلامة الحجاج أكثر أهمية”، وعلى الرغم من أن المملكة العربية السعودية تمكنت من تنظيم موسم الحج في ضوء تفشي الأوبئة مثل فيروس إيبولا ومايرز “فيروس كورونا المرتبط بمتلازمة الجهاز التنفسي في الشرق الأوسط”، إلا أن انتشار فيروس كورونا “كوفيد 19” على الصعيد العالمي مقياس يمثل تحديًا أكثر صعوبة.

وفرضت المملكة العربية السعودية إجراءات صحية بعد اكتشاف أول حالة مؤكدة في 2 مارس، بما في ذلك قيود السفر وحظر التجول لمدة شهرين، ولكن بعد أن بدأت المملكة في تخفيف عمليات الإغلاق في أواخر مايو، زاد عدد الإصابات والوفيات وتم تسجيل أكثر من 3000 حالة في اليوم خلال الأيام الستة الماضية.

هل قررت السعودية الغاء موسم الحج لهذا العام 2020

مهما كان قرار المملكة فيما يتعلق بالحج، تعتقد ياسمين فاروق، الباحثة الزائرة في برنامج كارنيغي للشرق الأوسط في الشرق الأوسط  أنه سيكون محفوفًا بالعواقب السياسية والاقتصادية في الداخل والخارج.

وأضافت، “إذا سمحوا بالحج في حين أن الوضع الحالي الناجم عن فيروس كوفيد 19 لم يتحسن، فقد يتعرضون لضغوط غير مسبوقة على نظامهم الصحي والنقد الدولي وربما مطالبات بالتعويض، وإذا قرروا إلغاء والحج سيعاني الاقتصاد خاصة اقتصاديات مكة والمدينة”.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.