كل ما تريد معرفته عن الدراسة في تركيا وشروط قبول المنحة التركية
كل ما تريد معرفته عن الدراسة في تركيا وشروط قبول المنحة التركية

كل ما تريد معرفته عن الدراسة في تركيا وشروط قبول المنحة التركية

2020-06-11T14:48:41+03:00
2020-06-11T15:28:10+03:00
دوريات
Ahmed Ali11 يونيو 2020

الدراسة في تركيا حيث فتحت تركيا في السنوات الأخيرة أبوابها أمام الطلاب الأجانب للدراسة الجامعية في تركيا، وفقًا لآخر الإحصاءات، حيث يصل عدد الطلاب الأجانب في تركيا ما يقرب من 150000 طالب أجنبي، وتقدم الحكومية والجامعات التركية تسهيلات كثيرة للطلاب الأجانب الراغبين في الدراسة.

للدراسة في تركيا اضغط هنا

وتعتبر تركيا مزيج بين الشرق والغرب من حيث الجغرافيا والثقافات كذلك؛ حيث تحتوي تركيا على طيف واسع من الأعراق والأجناس وكذلك الثقافات القادمة من كل مكان.

أنواع الجامعات في تركيا

تمتلك تركيا ما يقارب 200 جامعة منتشرة في انحاء الولايات التركية، حيث تنقسم الجامعات في تركيا إلى ثلاث أنواع من حيث التقسيم؛ الجامعات الحكومية، الجامعات الوقفية، والجامعات الخاصة. تعتبر الجامعات الوقفية متشابهة مع الجامعات الخاصة من حيث شروط القبول؛ لذلك التقسيم الشائع بين الناس ان الجامعات في تركيا نوعان حكومية، وخاصة.

تختلف الجامعات الخاصة عن الحكومية في 3 عوامل رئيسية؛ شروط القبول، تكلفة الدراسة، المقاعد المسموح بها للطلاب الأجانب (الكوتة).

وتعتبر شروط القبول في الجامعات الحكومية أصعب نسبيًا من الجامعات الخاصة، أما التكاليف الدراسية السنوية وتعتبر أعلى في الجامعات الخاصة عن الجامعات الحكومية، وأخيرًا عدد الطلاب المسموح به للطلاب الأجانب أكثر في الجامعات الخاصة والوقفية عن الجامعات الحكومية.

هناك سؤال أخير يدور في أذهان الكثير من الطلاب حول الفرق في المستوى الأكاديمي والتصنيف بين الجامعات الحكومية والخاصة؛ والإجابة هي أن الأمر في الأخير يعتمد على الجامعة نفسها فهناك العديد من الجامعات الحكومية أفضل وأرقى تصنيفًا من الجامعات الخاصة والعكس كذلك موجود.

طرق الدراسة في تركيا

أمام الراغبين في الدراسة في تركيا ثلاث طرق فقط للالتحاق بالجامعات التركية :

  • التسجيل من خلال الجامعات الحكومية.
  • التسجيل من خلال الجامعات الخاصة.
  •  التسجيل من خلال المنحة التركية.

نستعرض لكم في السطور القادمة كل طريق منها والشروط الواجب توافرها.

1- الجامعات الحكومية

تمتلك تركيا 130 جامعة حكومية موزعة على أنحاء الولايات التركية، تمتلك كل ولاية من الولايات التركية جامعة أو جامعتين حكوميتين أما ولايتي إسطنبول وأنقرة ويمتلكون أكثر من 4 جامعات حكومية في كل منهما.

تشترط أغلب الجامعات اختبارات إضافية على الطلاب الأجانب الراغبين في الالتحاق بها وبالأخص في التخصصات الطبية، مثل الطب، طب الأسنان، الصيدلة.

منذ عام 2016 بدأت العديد من الجامعات الحكومية في القبول ببعض الشهادات الثانوية العربية لكن في المقام الثاني بعد الاختبارات الإضافية الدولية.

شروط القبول في الجامعات الحكومية التركية لمرحلة البكالوريوس:

تنقسم الجامعات الحكومية في شروط القبول إلى قسمين؛ القسم الأول الذي يشترط اختبار القدرات الأمريكي أو اختبار القدرات الخاص بالطلاب الأجانب في تركيا اليوس كشرط أساسي وحصرًا للقبول في الجامعة ويتكون هذا القسم من الجامعات الحكومية الكبرى والتي تقع في المدن الكبرى وصاحبة التصنيفات المرتفعة.

القسم الثاني والذي يقبل اختبار اليوس أو السات في المقام الأول ويعطي الأولوية في القبول للحاصلين على هذه الاختبارات ثم بعدها باقي الشهادات الثانوية في المقام الثاني، أما ما يجتمع عليه القسمين من الجامعات الحكومية هو أن اليوس أو السات شرط أساسي للالتحاق بالتخصصات الطبية.

تكاليف الدراسة في الجامعات الحكومية

تتراوح تكاليف الدراسة في الجامعات الحكومية بين 2000 ليرة تركية إلى 15000 ليرة تركية أي ما يعادل 300 إلى 2300 دولار امريكي في جميع التخصصات عدا التخصصات الطبية والتي تتراوح التكاليف فيها ما بين 10000 ليرة تركية إلى 40000 ليرة تركية أي ما يعادل 1500 إلى 6000 دولار أمريكي سنويًا.

الجامعات الخاصة

تمتلك تركيا ما يعادل 75 جامعة خاصة ووقفية، حيث تختلف الجامعات الخاصة عن الوقفية في التكاليف الدراسية والتي تعتبر أقل انخفاضًا في الجامعات الوقفية، كذلك في لغة الدراسة حيث تدرس اغلب الجامعات الخاصة تخصصاتها باللغة الإنجليزية أما الجامعات الوقفية فتعتمد اللغة التركية كلغة أساسية للتدريس.

شروط القبول في الجامعات الخاصة في تركيا لمرحلة البكالوريوس

لا تشترط الجامعات الخاصة أي شروط إضافية على الطلاب الأجانب الراغبين في الالتحاق بها، فقط تشترط أغلب الجامعات شهادة الثانوية او البكالوريا بمعدل يزيد عن 65%.

تكاليف الدراسة في الجامعات الخاصة

تتراوح التكاليف الدراسية في الجامعات الخاصة بين 2000 إلى 8000 دولار أمريكي سنويًا فيما عدا التخصصات الطبية والتي تتراوح تكاليف الدراسة السنوية فيها بين 10000 إلى 25000 دولار أمريكي.

المنحة التركية

من أهم المنح المقدمة للطلاب في العالم وبالأخص في مرحلة البكالوريوس حيث تقل عدد المنح الممولة بالكامل المقدمة لطلاب البكالوريوس المقدمة للطلاب حول العالم كما تصعب شروط القبول فيها علي عكس المنحة التركية.

خصصت وزارة التعليم العالي التركية هيئة مخصصة للإشراف على المنح وتم إطلاق المنحة لأول مرة عام 2012 واستقبلت 40000 طلب للتقديم في هذا العام، حيث تزايد عدد المتقدمين بشكل ملحوظ خلال السنوات بعد 2012 حتى وصل إلى عدد 130000 متقدم لعام 2018 يتم قبول ما يقارب 5000 طالب منهم سنويًا.

شروط التقديم للمنحة:

تشترط هيئة المنح على الراغبين في التقديم عدة شروط :

  • أن لا يكون المتقدم مواطنًا تركيًا.
  • أن لا يتجاوز عمر الطالب 21 عاما لمرحلة البكالوريوس و30 عامًا لمرحلة الدراسات العليا و35 عامًا لمرحلة الدكتوراه.
  • أن لا يقل معدل الطالب بالنسبة للبكالوريوس عن 70% في الثانوية العامة أو التوجيهي بشكل عام وأن لا يقل عن 90%.

للراغبين في دراسة التخصصات الطبية، أما بالنسبة للدراسات العليا والدكتوراه أن لا يقل معدل البكالوريوس أو الدراسات العليا عن 75%.

مميزات المنحة التركية:

1- دراسة اللغة التركية لمدة عام مجانًا (تشترط المنحة أن يدرس الطلاب هذه السنة بشكل إجباري أو أن يقدموا

إثبات لمعرفتهم اللغة التركية).

2- تتكفل المنحة بالسكن المجاني طوال فترة الدراسة.

3- يحصل الطلاب المقبولين في المنحة على راتب شهري قدره لعام 2019:

  • 700 ليرة تركية لطلاب البكالوريوس
  • 950 ليرة تركية لطلاب الدراسات العليا
  • 1400 ليرة لطلاب الدكتوراه
  • 3000 ليرة لطلاب البحث العلمي

4- التأمين الصحي الشامل طوال فترة الدراسة.

5- تذكرتين سفر واحدة في بداية المنحة للقدوم من البلد الأم والأخرى بعد انتهائها للعودة إليها.

الأوراق المطلوبة للتقديم في المنحة

وثائق أساسية لطلاب البكالوريوس :

1-صورة جواز السفر ساري المفعول.

2- صورة شخصية واضحة بخلفية بيضاء.

3-صورة كشوف العلامات/الدرجات Transcript وفي حالة كان الطالب في العام الأخير للمرحلة الدراسية يقوم إحضار كشف العلامات حتى الفصل الدراسي الأول.

4-صورة شهادة الثانوية العامة أو البكالوريا.

5- خطاب النوايا (خطاب يكتبه الطالب يعرف فيه عن نفسه ويذكر أسباب اختياره لتخصصه الدراسي وسبب اختياره تركيا للدراسة).

وثائق أساسية لطلاب الدراسات العليا:

1- صورة جواز السفر ساري المفعول.

2- صورة شخصية واضحة بخلفية بيضاء.

3- صورة كشف العلامات/الدرجات Transcript لمرحلة البكالوريوس والدراسات العليا وفي حالة كان الطالب في العام الأخير للمرحلة الدراسية يقوم إحضار كشف العلامات حتى الفصل الدراسي الأول.

4- صورة شهادة الثانوية العامة أو البكالوريا بالإضافة إلى شهادة البكالوريوس وشهادة الدراسات العليا .

5- خطاب النوايا (خطاب يكتبه الطالب يعرف فيه عن نفسه ويذكر أسباب اختياره لتخصصه الدراسي وسبب اختياره لتركيا للدراسة).

6- خطابين توصية (يجب أن يشمل الخطاب رقم الهاتف والإزميل لصاحب التوصية).

الأوراق التي تزيد من فرص قبول الطالب:

  • شهادات التفوق الأكاديمي والرياضي.
  • شهادات التطوع أو التدريب مؤسسات تطوعية أو ربحية.
  • شهادة الخبرة العملية.
  •  الاختبارات الدولية (TOEFL-GRE-GMAT-SAT).

مراحل التقييم التي يتم علي أساسها اختيار الطلاب:

يتم تقييم المتقدمين للمنحة على مرحلتين؛ المرحلة الأولي هي مرحلة تقييم الأوراق المقدمة والمرحلة الثانية هي مرحلة المقابلة الشخصية لمن اجتازوا المرحلة الأولى وتتم المقابلة في السفارات التركية بالبلد الذي تقيم فيه.

لغة الدراسة في الجامعات التركية هي التركية، حيث تختلف لغة الدراسة في الجامعات التركية بين الإنجليزية والتركية. يمكننا القول أن 70% من الجامعات الحكومية وتقوم بتدريس تخصصاتها باللغة التركية، و30% تقوم بتدريس تخصصاتها باللغة الإنجليزية، أما بالنسبة للجامعات الخاصة فتكون النسبة بالعكس أي 70% من التخصصات تقوم الجامعات تدريسها باللغة الإنجليزية.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.