متى يبدأ موعد تطبيق الضريبة المضافة الجديدة ١٥٪ في السعودية
متى يبدأ موعد تطبيق الضريبة المضافة الجديدة ١٥٪ في السعودية

متى يبدأ موعد تطبيق الضريبة المضافة الجديدة ١٥٪ في السعودية

2020-06-10T20:38:53+03:00
2020-06-10T20:57:51+03:00
دوليات
Ahmed Ali10 يونيو 2020

متى يبدأ موعد تطبيق الضريبة المضافة الجديدة ١٥٪ في السعودية حيث قررت المملكة العربية السعودية إيقاف بدل المعيشة ورفع معدل ضريبة القيمة المضافة، وذلك  يأتي في إطار إجراءات تهدف إلى تعزيز الوضع المالي للبلاد، الذي تأثر بانخفاض أسعار النفط وفيروس كورونا.

متى يبدأ موعد تطبيق الضريبة المضافة الجديدة ١٥٪ في السعودية

تبدأ الهيئة العامة للجمارك السعودية اليوم الأربعاء رفع الرسوم الجمركية على حوالي 3000 سلعة في الأسواق المحلية، وفقًا لوثيقة رسمية صادرة عن الهيئة، فإن معدل الزيادة يتراوح بين 0.5 و 15% على سلة سلع مختلفة، بما في ذلك السيارات والمواد الغذائية والمنسوجات ومواد البناء.

قال وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الشريف إن قرار رفع الرسوم الجمركية اتخذ قبل تفشي فيروس كورونا وأن القرار سيعزز الصناعة المحلية، ووفقاً للوثيقة، سيتم رفع الرسوم الجمركية على أنواع السيارات بنسبة 5 إلى 7%، وسيتم رفع الرسوم على عدد من منتجات الألبان من 5 إلى 15%، كما سترفع الهيئة رسوم عدد من اللحوم من 20 إلى 25%، بعضها بنسبة تصل إلى 7%، بالإضافة إلى رفع رسوم بعض الخضار بنسبة تصل إلى 15%.

نقلت صحيفة “عكاظ” السعودية عن رئيس لجنة التخليص الجمركي في غرفة جدة إبراهيم العقيلي قوله إن المنتجات التي سيتم استيرادها ابتداء من اليوم الأربعاء لا توجد فترة محددة لظهور تغيرات الأسعار عليها، لأنهم عادة ما يعتمدون على المخزون في التاجر، ويخضعون أيضًا لسياسة العرض والطلب.

وأوضح العقيلي أن تغيرات أسعار المنتجات سترتفع بعد شهر بنسبة 16% منها 6% متوسط ​​الزيادة في متوسط ​​الرسوم الجمركية على المنتجات و10% زيادة في ضريبة القيمة المضافة التي ستصبح 15% بدلاً من 5%، وأوضح أن متوسط ​​معدل الرسوم الجمركية سابقًا كان 5%، ويضاف إليها الآن 6%، بمتوسط ​​إجمالي للرسوم الجمركية يبلغ 11%.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.